سياسة عربية

السودان يجري مباحثات مع خبراء الاتحاد الأفريقي حول سد النهضة

استعرض الاجتماع رؤية السودان حول ضرورة إلزامية الاتفاق الذي يتم التفاوض عليه- سونا
استعرض الاجتماع رؤية السودان حول ضرورة إلزامية الاتفاق الذي يتم التفاوض عليه- سونا

أجرى وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس السبت، مباحثات مع فريق من خبراء الاتحاد الأفريقي بشأن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.


وذكر بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا"، أن الاجتماع يأتي استجابة لدعوة الخرطوم لمنح خبراء الاتحاد الأفريقي، دورا أكبر في تسهيل التفاوض بين السودان ومصر وإثيوبيا، بهدف المساهمة في إعداد مسودة ثانية لمذكرة الاتفاق المقترحة، التي تسلمتها الدول الثلاث في الاجتماع السداسي السابق في 3 كانون الثاني/ يناير الجاري، وتراعي ملاحظات كل الأطراف.

 

اقرأ أيضا: وضع حجر أساس لسد إثيوبي جديد بسعة 55 مليون متر مكعب

ولفت البيان إلى أن الاجتماع بحث باستفاضة ضرورة وضع إطار مرجعي واضح، لدور خبراء الاتحاد الأفريقي، منوها إلى أن السودان شدد على ضرورة أن يلعب الاتحاد دورا قياديا مبادرا في المفاوضات، وأكثر فعالية من جولات التفاوض السابقة.


واستعرض الاجتماع رؤية السودان حول ضرورة إلزامية الاتفاق، الذي يتم التفاوض عليه، وتضمينه آليات واضحة، لفض النزاعات المحتملة.


وأعرب الفريق التفاوض السوادني عن رفضه الحازم لتجزئة الاتفاق على مراحل، للملء الأول، والتشغيل الدائم كاتفاقين منفصلين، وطالب بالتوصل لاتفاق واحد شامل يعالج كل القضايا المتعلقة بسد النهضة.

التعليقات (1)
مصر والسودان
الأحد، 10-01-2021 07:20 ص
هيهات أن تنتصر على رئيس منتخب يدعمه الشعب وأنتم اما منتفعون أو متسلطون أو انقلابيون وكثيرون غير متفقين وفيكم المجرمون واللصوص حتى العملاء والخونة

خبر عاجل