سياسة دولية

مدمرة كورية جنوبية تصل لهرمز بعد احتجاز إيران ناقلة نفط لها

صورة بثها الحرس الثوري لاحتجاز ناقلة النفط الكورية الجنوبية- تسنيم نيوز
صورة بثها الحرس الثوري لاحتجاز ناقلة النفط الكورية الجنوبية- تسنيم نيوز

أعلنت كوريا الجنوبية، مساء الثلاثاء، وصول مدمرتها العسكرية "تشوي يونغ" إلى المياه بالقرب من مضيق هرمز، أرسلتها إثر احتجاز إيران ناقلة نفط لها. في الوقت الذي أعلنت فيه عزمها إرسال وفد رسمي إلى طهران.


وقالت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية إن المدمرة "تشوي يونغ" التابعة لوحدة "تشونغ هيه" العسكرية وصلت إلى المياه بالقرب من مضيق هرمز للتعامل مع عملية احتجاز الحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط "هانكوك كيمي" التي ترفع علم كوريا الجنوبية.


ونقلت الوكالة الكورية عن مسؤول حكومي (لم تسمه) قوله إن وحدة "تشونغ هيه" العسكرية وصلت إلى المياه بالقرب من مضيق هرمز فجر اليوم وبدأت في أداء مهمتها.


في ذات الوقت أعلنت سول، الثلاثاء، عزمها إرسال وفد إلى طهران للتفاوض بشأن الإفراج عن الناقلة.

 

ونقلت "يونهاب" عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية تشوي يونغ سام قوله إن الوزارة سترسل وفدا برئاسة مدير المكتب لشؤون أفريقيا والشرق الأوسط كو كيونغ-سوك إلى إيران في أقرب وقت ممكن لتسوية هذه المسألة من خلال المفاوضات الثنائية مع الجانب الإيراني.


وأوضح أن تشوي جونغ-غون، النائب الأول لوزيرة الخارجية سيقوم بزيارة إلى إيران، ستستمر 3 أيام بدءا من 10 من الشهر الجاري.


وقبل وقوع الحادث، كانت الوزارة ترتب لزيارة "تشوي" إلى إيران لمناقشة الأموال الإيرانية التي تم تجميدها لدى بنوك كورية جنوبية بموجب العقوبات المفروضة على طهران، وفق "يونهاب".
 

والإثنين، أعلن الحرس الثوري الإيراني احتجاز ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية على خلفية مخالفتها "القوانين البيئية البحرية".

 

ولم يحدد الحرس مكان توقيف الناقلة التي تحمل اسم "هانكوك تشيمي"، مشيرا إلى أنه كان على متنها 7200 طن من "المواد الكيميائية النفطية".

وتم توقيف طاقم السفينة المؤلف من كوريين وإندونيسيين وفيتناميين وآخرين من ميانمار، وفق البيان الذي لم يحدد عددهم أو تفاصيل بشأنهم.


ويبدو أن طهران احتجزت السفينة للضغط على سول حتى تتفاوض معها على الإفراج عن أرصدة لإيران مجمدة في كوريا الجنوبية بمليارات الدولارات، حسب ما ذكرت وسائل إعلام كورية.

 

اقرأ أيضا: إيران تحتجز ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية.. وسول ترد

التعليقات (0)