سياسة دولية

مسؤول أوروبي يتهم روسيا بالتضليل من أجل تسويق لقاحها

نفت موسكو مرارا مثل هذه الاتهامات وقالت إن (سبوتنيك في) مستهدف بحملة تشويه مدعومة من الخارج- جيتي
نفت موسكو مرارا مثل هذه الاتهامات وقالت إن (سبوتنيك في) مستهدف بحملة تشويه مدعومة من الخارج- جيتي

وجه مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الاثنين، اتهاما لروسيا بنشر معلومات كاذبة حول لقاحات فيروس "كورونا".

 

وقال برويل إن وسائل‭ ‬‬إعلام روسية نشرت معلومات كاذبة عن لقاحات فيروس كورونا الأوروبية والأمريكية في دول ترغب موسكو في بيعها لقاح (سبوتنيك في) الروسي المضاد للفيروس.

وقال بوريل في منشور: "تتم السخرية من مطوري اللقاحات الغربية علنا في وسائل إعلام روسية متعددة اللغات تسيطر عليها الدولة، ما أفضى في بعض الحالات إلى مزاعم سخيفة بأن اللقاحات ستحول الناس إلى قردة".

ومضى قائلا: "مثل هذه الروايات موجهة، كما هو واضح، إلى دول ترغب روسيا في بيعها لقاح ’سبوتنيك في’"، مضيفا أن هذه التحركات تهدد الصحة العامة وسط جائحة كوفيد-19.

ولم يقدم المسؤول أمثلة محددة.

ونفت موسكو مرارا مثل هذه الاتهامات، وقالت إن (سبوتنيك في) مستهدف بحملة تشويه مدعومة من الخارج.

يشار إلى أن روسيا وبرغم قولها إنها طورت لقاحا مضادا لكورونا، إلا أنها تسجل عشرات الآلاف من الإصابات يوميا، ما جعلها رابع أكثر دولة في العالم من حيث عدد الإصابات (3 مليون).

 

كما سجلت روسيا أكثر من 55 ألف حالة وفاة بفيروس "كورونا"، وهي ثامن أكثر دولة بالعالم تسجيلا للوفيات، بعد الولايات المتحدة، والبرازيل، والهند، والمكسيك، وإيطاليا، وبريطانيا، وفرنسا.

التعليقات (1)
كاظم صابر
الثلاثاء، 29-12-2020 11:01 ص
روسيا ليست من البلدان المتقدمة في علوم الطب البشري باستثناء طب العيون "الذي تأتي فيه بعد إسبانيا). كشخص عاش في أوروبا سنين عديدة ، لا يمكن أن أثق باللقاح الروسي و لن آخذه حتى لو كان مجانياً و معه جائزة مقدارها 10 آلاف دولار . كتبت هذا لأنه يهمني أن يعرف العرب من أين يحصلوا على اللقاح و هما لقاحان مشهوران فقط أحدهما من إنتاج بريطانيا و الثاني من إنتاج ألمانيا- أمريكا فهؤلاء متقدمون في العلوم الطبية .