اقتصاد تركي

أنقرة وباكو توقعان اتفاقا لمد خط الغاز بين تركيا و"ناختشيفان"

ناختشيفان إقليم يتبع أذربيجان وهو منفصل جغرافيا عن باقي البلاد- الأناضول
ناختشيفان إقليم يتبع أذربيجان وهو منفصل جغرافيا عن باقي البلاد- الأناضول

وقعت تركيا وأذربيجان اتفاقا لتمديد خط نقل الغاز الطبيعي من ولاية إغدير شرقي البلاد، إلى إقليم نخجوان ذاتي الحكم، التابع لأذربيجان.

ووقع على الاتفاق وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، ونظيره الأذربيجاني برويز شهبازوف.

وفي كلمة خلال مراسم التوقيع، في أنقرة، الثلاثاء، قال دونماز، إن بلاده أكملت مشروع خط أنابيب الغاز العابر للأناضول "تاناب"، الذي يعد أطول أقسام ممر الغاز الجنوبي، لنقل الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا عبر تركيا.

ولفت إلى أنه تم إنجاز المشروع خلال زمن قياسي، إذ تم نقل 8.1 مليار متر مكعب من الغاز عبر أنابيب "تاناب"، منذ 30 حزيران/ يونيو 2018 وحتى اليوم.

كما أشار إلى تدشين مشروع خط أنابيب الغاز العابر للبحر الأدرياتيكي "تاب"، الشهر الماضي، حيث بلغت كمية الغاز المتدفق عبره 70 مليون متر مكعب.

 

اقرأ أيضا: ما أهمية "ممر ناختشيفان" لأنقرة و"المجلس التركي"؟

وأضاف أن الرئيس رجب طيب أردوغان وعد خلال زيارته إلى أذربيجان، في شباط/ فبراير الماضي، بإنشاء خط أنابيب لنقل الغاز من ولاية إغدير إلى إقليم ناختشيفان الأذربيجاني ذاتي الحكم في أسرع وقت.

وأردف بأن المشروع سيتم بالتعاون بين شركة بوتاش التركية لأنابيب النفط والغاز الطبيعي، وشركة النفط الحكومية الأذربيجانية "سوكار".

وأوضح أن خط (تركيا – ناختشيفان) سيتم إنشاؤه كامتداد لخط النقل الرئيسي للغاز الطبيعي في شرق الأناضول عند ولاية إغدير.

وأشار إلى أن طول القسم الواقع داخل تركيا يبلغ 85 كم، وسعة الخط تبلغ 500 مليون متر مكعب سنويا، بمعدل 1.5 مليون متر مكعب يوميا، لافتا إلى أنه سيساهم في تلبية كافة احتياجات سكان نخجوان من الغاز الطبيعي.

وناختشيفان إقليم يتبع أذربيجان مساحته تبلغ حوالي 5363 كيلو مترا مربعا، وهو منفصل جغرافيا عن باقي أذربيجان. ويتطلب الوصول إليه المرور إما عبر إيران أو أرمينيا، ويمتلك الإقليم حدودا قصيرة مع تركيا بطول نحو 17 كم.

التعليقات (0)

خبر عاجل