طب وصحة

حالات كورونا عالميا تقترب من 71 مليونا.. وتقدم في اللقاحات

تقدم في إنتاج اللقاحات حول العالم - CC0
تقدم في إنتاج اللقاحات حول العالم - CC0

وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا كوفيد-19 حول العالم قرابة 71 مليون إصابة، فيما قضى بالفيروس ما يزيد على مليون و590 ألف شخص.

وشفي من الفيروس الذي انتشر حول العالم سريعا في نهاية العام الماضي، 49 مليونا و231 ألف شخص.

وباتت الولايات المتحدة على وشك الترخيص للقاح ضد كوفيد-19 في الأيام القليلة المقبلة، وأوصت لجنة خبراء مستقلين وكالة الغذاء والدواء الأمريكية بالترخيص لأول لقاح ضد كوفيد-19، طورته شركتا فايزر الأمريكية وبايونتيك الألمانية.

ومن المتوقع أن تعطي الوكالة الضوء الأخضر في الأيام المقبلة، على أن تبدأ حملة التلقيح الأسبوع المقبل.

 

اضافة اعلان كورونا

وسجلت الولايات المتحدة، البلد الأكثر تضررا في العالم جراء الفيروس، حوالي ستة آلاف وفاة نتيجة الوباء خلال 48 ساعة، وباتت حصيلتها الإجمالية تقارب 300 ألف وفاة.

وفي روسيا التي تواجه انتقادات لطريقة إحصائها عدد الوفيات جراء الوباء، سجلت وكالة "روس ستات" للإحصاءات في تشرين الأول/أكتوبر زيادة في عدد الوفيات الإجمالي لشتى الأسباب بحوالي 50 ألف حالة عن تشرين الأول/أكتوبر 2019، وهو فارق يفوق بكثير عدد الوفيات المعلنة جراء كوفيد-19.

وأعلن مختبر استرازينيكا وروسيا الجمعة عن تجارب سريرية مشتركة للقاحيهما ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال فرع استرازينيكا في روسيا في بيان: "نعلن عن برنامج تجارب سريرية لتقييم سلامة ومناعة ... اللقاح إيه إس دي222+ الذي طورته استرازينيكا وجامعة أكسفورد، ولقاح سبوتنيك في الذي طوره معهد الأبحاث غاماليا". وأضاف أن التجارب ستشمل أشخاصا تجاوزوا الثامنة عشر من العمر.

في سياق متصل، أعلنت مختبرات الشركتين الفرنسية "سانوفي" والبريطانية "غلاكسو سميث كلاين" (جي أس كي) الجمعة، أن لقاحهما ضد كوفيد-19 لن يكون جاهزا قبل نهاية 2021 بعدما جاءت نتائج التجارب السريرية الأولى أقل مما كان يؤمل.

وقالت المجموعتان في بيان؛ إن تنفيذ البرنامج "يتأخر من أجل تحسين الاستجابة المناعية لدى كبار السن".

وهما تتوقعان الآن توفير لقاح في الربع الأخير من العام المقبل، بينما كانتا تأملان في البداية في تقديم طلب للموافقة عليه في النصف الأول من 2021 وتسليم مليار جرعة خلال العام نفسه.

 

بدء حظر تجوال شامل في غزة


بدأ سريان حظر التجوال الشامل في قطاع غزة، الجمعة، ضمن إجراءات احترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وكثفت قوات الشرطة وجودها في محافظات القطاع (عددها 5)، كما خلت الشوارع من المارة وأُغلقت المحال التجارية والأسواق أبوابها.

وفي تصريح للأناضول، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم، "يتم سريان حظر التجوال في محافظات غزة يومي الجمعة والسبت، للحد من تفشي فيروس كورونا بعد ارتفاع أعداد الإصابات مؤخرًا".

وأضاف: "هناك التزام كبير من المواطنين بقرار حظر التجوال، ما قد يساهم في السيطرة على تفشي الفيروس".

وحتى الجمعة، سجل قطاع غزة إجمالا، 27 ألفا و434 إصابة بفيروس كورونا، بينها 175 وفاة.

ووفق مراقبين، ارتفعت أعداد الإصابات بقطاع غزة بسبب طبيعته الجغرافية الضيقة والتي تضم كثافة سكانية مرتفعة، تُقدّر بنحو 5 آلاف و453 فردا لكل كيلو متر مربع، بحسب إحصاء رسمي في 2019.

 

 

 


وفاة قيادي بارز بالإخوان المسلمين متأثرا بكورونا

 
أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في مصر، الجمعة، وفاة القيادي بالبارز فيها أيمن عبد الغني، في أحد مستشفيات مدينة إسطنبول التركية متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

وقالت الجماعة في بيان: "تنعى جماعة الإخوان ابنا بارًا من أبنائها هو أيمن عبدالغني أحد رموز الحركة الطلابية والنقابية (56 عاما) وعضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة (الذراع السياسي للجماعة المحظورة بمصر)".

وأوضح البيان أن عبد الغني "توفي مساء الخميس في أحد مستشفيات مدينة إسطنبول، متأثرا بمرض كورونا".

وعبد الغني من مواليد محافظة الشرقية بدلتا مصر عام 1964، وزوّج ابنة خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المحبوس حاليا، وفق بيان الجماعة.

الجيش يتدخل في كوريا الجنوبية

وتنشر كوريا الجنوبية قوات من الجيش في شوارع العاصمة سيئول؛ لمساعدة الفرق الطبية على التعامل مع ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وتزايد الوفيات والمرضى في غرف الرعاية المركزة.

ووصف رئيس الوزراء تشونج ساي-كيون الموجة الحالية بالأزمة الصعبة، وقال؛ إنه سينشر حوالي 800 من أفراد الجيش والشرطة والموظفين في كل حي بمنطقة سيئول الكبرى للمساعدة في تعقب المرضى المحتملين.

وسجلت كوريا الجنوبية الجمعة 689 إصابة جديدة، مما يرفع العدد الإجمالي إلى 40786 حالة إصابة. وزاد عدد الوفيات ثمانية ليصل الإجمالي إلى 572.

أرقام كبيرة في الهند

وأظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية اليوم الجمعة، أن البلاد سجلت 29398 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل إجمالي الإصابات إلى 9.8 مليون.

وتحتل الهند المرتبة الثانية عالميا من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة، لكن الحالات اليومية تراجعت منذ بلغت ذروتها في أيلول/ سبتمبر.

وظل عدد الإصابات اليومي دون حاجز 50 ألفا على الرغم من موسم الأعياد الذي شهد ازدحاما في الأسواق والشوارع.

وقالت وزارة الصحة؛ إنها سجلت 414 وفاة جديدة لتصل إجمالا إلى 142186.

أردوغان سيتلقى اللقاح

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة؛ إنه سوف يتلقى لقاح كورونا بنفسه بمجرد بدء التطعيم في البلاد.

وسجلت تركيا، الخميس، 220 وفاة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 15 ألفا و751.

وأظهرت المعطيات الأخيرة لوزارة الصحة، ارتفاع حصيلة المرضى بالفيروس إلى 564 ألفا و435، إثر تسجيل 30 ألفا و424 حالة.

وبلغ إجمالي المتعافين 452 ألفا و593، إثر شفاء 5 آلاف و232 مريضا، فيما وصل عدد الحالات الحرجة 5 آلاف و943.

وأجرت الوزارة 206 آلاف و202 اختبار للكشف عن كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 20 مليونا و500 ألف و579.

وفي تعليقه على البيانات الجديدة، قال وزير الصحة فخر الدين قوجة، عبر تويتر؛ إن تأثير التدابير المتخذة بدأ بالظهور.

وأضاف: "يتواصل تراجع وتيرة أعداد الحالات الحرجة، سننجح من خلال دعم المكتسبات التي حصلنا عليها عبر القيود بالتدابير الشخصية، فلنكافح معا".

كما أوضحت الوزارة أن إجمالي الإصابات بالفيروس منذ ظهور الوباء بلغ مليونا و748 ألفا و567.

لقاح مجاني في البحرين

وقالت وكالة الأنباء البحرينية اليوم الخميس في بيان؛ إن الحكومة ستوفر لقاح فيروس كورونا بالمجان لجميع المواطنين والمقيمين.

وذكر البيان أن التوزيع سيجري عبر 27 مركزا طبيا.

السعودية توافق على لقاح "فايزر"

ووافقت الهيئة العامة السعودية للغذاء والدواء، الخميس، على تسجيل لقاح "فايزر- بيونتيك" المضاد لفيروس "كورونا" في المملكة.

جاء ذلك بعد أن تقدمت شركة فايزر، في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بطلب للموافقة على تسجيله، لتتمكن بعد ذلك الجهات الصحية في المملكة من استيراد اللقاح واستخدامه، وفق الهيئة السعودية.

وأضافت أنها باشرت (فور اكتمال المتطلبات) عمليات مراجعة وتقييم ملفات التسجيل من جوانب عدة.

وشملت المراجعة تقييم بيانات فاعلية اللقاح وسلامته، التي توضحها التجارب والدراسات السريرية، والبيانات العلمية التي تبيّن جودة التصنيع وثبات المنتج.

اللقاح الصيني يصل إلى مصر

واستقبلت مصر في وقت متأخر من مساء الخميس أولى شحنات لقاح فيروس كورونا من إنتاج المجموعة الوطنية الصينية للأدوية (سينوفارم).

وقالت وزيرة الصحة هالة زايد في مؤتمر صحفي بمطار القاهرة عقب وصول الشحنة: "مصر تشهد يوما تاريخيا باستقبال أولى شحنات اللقاح.. اللقاح بالمجان مئة في المئة".

وأضافت أن اللقاح سيُعطى على "جرعتين بين كل جرعة والتانية 21 يوما، وكل هذا للفئات الأولى؛ الأطقم الطبية اللي في مواجهة المشكلة في مستشفيات العزل والحميات والصدرية ومرضى الفشل الكلوي والأورام وأصحاب الأمراض المزمنة الصعبة".

ومضت تقول: "وكل ما نستلم شحنات هنتيحها لكل مواطن مجانا".

 

ولم يتضح بعد عدد الجرعات التي طلبتها مصر، لكن الوزيرة قالت إن مزيدا من الشحنات ستصل في الأيام المقبلة.

ووصلت الشحنة قادمة من الإمارات التي كانت تجري المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على اللقاح.

وقالت وزارة الصحة الإماراتية هذا الأسبوع؛ إن فاعلية لقاح سينوفارم تبلغ 86 في المئة، مشيرة في ذلك إلى تحليل أولي للمرحلة المتأخرة من التجارب السريرية.

 

فئات مستبعدة من اللقاحات

ولن يتلقى الجميع اللقاحات لأن بعض الفئات سيتم استبعادها لكونها لم تكن مشمولة في الاختبارات السريرية والأولية، وعليه ستحجم الدول وبرامج اللقاحات عن إعطائهم إياه.


وبحسب ما نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، يشمل الاستثناء النساء الحوامل، أو المقبلات على الحمل، أو المرضعات.


وبحسب الصحيفة فقد استبعدت الحكومة البريطانية النساء الحوامل من برامج التطعيم، وكذلك دعت المقبلات على الحمل، أو المرضعات لتجنب اللقاح لحين توفر مزيد من المعلومات والأدلة على سلامته لهن.


وأكدت أن روسيا استبعدت الفئات ذاتها من تلقي لقاح "سبوتنيك في" المحلي.



 
التعليقات (0)