سياسة تركية

أردوغان: ماكرون خطر على فرنسا ونأمل أن تتخلص منه

أردوغان حذر الفرنسيين من أن تتحول السترات الصفراء إلى حمراء- خبر ترك
أردوغان حذر الفرنسيين من أن تتحول السترات الصفراء إلى حمراء- خبر ترك

هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، واصفا إياه بأنه "عبء على فرنسا التي عليها التخلص منه".

 

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب صلاة الجمعة من أمام مسجد آيا صوفيا بمدينة إسطنبول.

 

وقال أردوغان، إن "فرنسا تعيش مرحلة خطيرة للغاية مع ماكرون، ونأمل أن تتخلص منه بأقرب وقت، وإلا لن تتخلص من السترات الصفراء التي قد تتحول لحمراء".

 

وفي تعقيبه على قرار البرلمان الفرنسي بشأن قره باغ، شدد الرئيس التركي على أن فرنسا كرئيس مشارك في مجموعة "مينسك" فقدت صفتها كوسيط لحل النزاع في قره باغ، بعد القرار غير الملزم من مجلس الشيوخ الفرنسي.

 

وكرر أردوغان رسالة إلى الفرنسيين، كان قد وجهها الرئيس الأذري إلهام علييف، قائلا: "وأنا أوجه لهم نفس النصيحة".

 

وكان علييف قد قال: "إذا كانوا يحبون الأرمن بهذا القدر، فليعطوهم مرسيليا".

 

اقرأ أيضا: برلمان فرنسا بشقيه يعترف باستقلال قره باغ.. وغضب أذري
 

وشدد أردوغان على أن "قره باغ هي أرض أذربيجانية، وهذه المنطقة تم احتلالها من أرمينيا منذ 28 عاما، والولايات المتحدة وروسيا تقران بذلك، وكانت فرنسا تقر بذلك لكنها سلكت مؤخرا مسارا مختلفا".

 

وتبنت "الجمعية الوطنية" الفرنسية، بأغلبية كبيرة، أمس الخميس، قرارا مؤيدا للاعتراف باستقلال "قره باغ" عن أذربيجان، رغم الانتصار الأذري واستعادة غالبية مناطقها التي كانت تعدّها محتلة من أرمينيا.

 

وتم تبني القرار غير الملزم الذي قدمته مجموعة الجمهوريين في مجلس النواب بأغلبية 188 صوتا، مقابل ثلاثة أصوات وامتناع 16 عن التصويت. 

ويأتي موقف الجمعية الوطنية الفرنسية، بعد موقف مماثل من مجلس الشيوخ، وكلاهما غير ملزمين للحكومة.

التعليقات (2)
سليمان كرال اوغلو
السبت، 05-12-2020 09:09 ص
اعتقد أن جمهورباشقان رجب طيب اردوغان كان رفيع الأدب في هذا التصريج بأن جعل خطره يقتصر على فرنسا . لا أبالغ إذا ما قلت أن خطر ماكرون مع فرنسا الحالية هو على العالم حيث يقومون بأعمال كثيرة جبانة في عدة مناطق لزعزعة الاستقرار في أماكن و لإشعال النزاعات و الحروب في أماكن أخرى ، لذلك حين يرى السياسي المتابع المتعمق عملاً تخريبياً أو ارهابياً أو اغتيالات ، يكون من الأجدى البحث عن أصابع المخابرات الفرنسية . المعذرة ، أتوقف هنا لأنني أحب أن يبحث القراء بأنفسهم عن أمثلة على ذلك فأنا لا أؤمن بتغذية العقول بالوجبات السريعة الجاهزة .
أحمد أحمد
الجمعة، 04-12-2020 08:49 م
هذا تدخل صريح في الشؤون الداخلية لفرنسا التي لم يسبق لها ان تدخلت في الشؤون الداخلية لأي دولة أو جهة خارجية مهما كانت فتدخلها في ليبيا و سوريا و مالي و ناغورنو كرباخ و التشاد و النيجر و شرق المتوسط و مجازر رواندا و التدخل في شؤون دول كثيرة كانت مستعمرات فرنسية بالتهديد و الإملاءات و حتى التوبيخ إنما يتم لصالح هذه الدول القاصرة و التي مازالت في حاجة إلى الدور الأبوي الفرنسي أما ما ترتكبه تركيا المعروفة بمواقفها المدروسة و المحسوبة يعتبر خطئا فادحا فهي عادة لا تتدخل إلا إذا طلب منها ذلك و فقط من الأطراف التي يحق لها طلب التدخل كالحكومات الشرعية مثلا
الأكثر قراءة اليوم