سياسة دولية

الجيش الأذري يدخل "لاتشين".. وقوات تركية في قره باغ

شرع خبراء المتفجرات الأتراك بعملهم في إقليم قره باغ- وزارة الدفاع الأذرية
شرع خبراء المتفجرات الأتراك بعملهم في إقليم قره باغ- وزارة الدفاع الأذرية

أعلنت وزارة الدفاع الأذرية، أن قواتها دخلت محافظة لاتشين، بموجب الاتفاق المبرم مع أرمينيا بوساطة روسية، فيما شرعت قوات تركية بتطهير الألغام والمتفجرات في إقليم قره باغ.

 

وقالت وزارة الدفاع الأذرية في بيان، على "تويتر"، إن قواتها دخلت المحافظة التي كانت محتلة من أرمينيا منذ أيار/ مايو 1992.

 

 

 

 

وتقع المحافظة جنوب غرب أذربيجان على بعد 450 كيلومترا عن العاصمة باكو.

 

في سياق آخر، بدأ خبراء المتفجرات في الجيش التركي بالعمل على تطهير الألغام والمتفجرات التي خلفتها القوات الأرمنية في قره باغ.

 

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان، إن فريق خبراء المتفجرات بدأ بتقديم الدعم للجيش الأذري في تطهير إقليم قره باغ من الألغام ومخلفات القوات الأرمنية.

 

وأشارت إلى أن الفريق سيقوم بتدريب عناصر الجيش الأذري على آلية الكشف عن الألغام وكيفية تدميرها.

 

 

 

الاتفاق بين تركيا وروسيا

 

من جهته أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، الإثنين، أن الأنشطة التركية الروسية تتواصل وفق المخطط له في إقليم "قره باغ" بأذربيجان.


وأشار خلال اجتماع افتراضي مع قيادات بالجيش التركي إلى أن وزارتي الدفاع في تركيا وروسيا وقعتا مذكرة تفاهم بشأن وقف إطلاق النار في إقليم "قره باغ".

 

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، توقيع اتفاق مع روسيا لإنشاء مركز مشترك في قره باغ، بعد تحديد التفاصيل الفنية والمهام، مشيرة إلى أن الإجراءات المطلوبة بهذا الإطار سيتم الانتهاء منها بأقرب وقت.

 

وتوصلت أرمينيا وأذربيجان في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضية إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو لأراضيها المحتلة وفق جدول زمني حتى نهاية العام الجاري.

 

ونص الاتفاق على انسحاب أرمينيا من أغدام في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر، ومن كليجار في الـ25 من الشهر ذاته، ومن لاتشين في الأول من كانون الأول/ ديسمبر.

التعليقات (0)