سياسة دولية

اغتيال عالم نووي.. طهران تتهم "إسرائيل" وحزب الله يعلّق

العالم النووي محسن فخري زاده تحدث عنه نتنياهو عام 2018- وكالة فارس
العالم النووي محسن فخري زاده تحدث عنه نتنياهو عام 2018- وكالة فارس

أكدت وسائل إعلام إيرانية مقتل العالم النووي محسن فخري زاده، في عملية اغتيال في العاصمة طهران،في الوقت الذي اتهم فيه حسين دهقان المستشار العسكري للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية، الاحتلال الإسرائيلي، بالضلوع خلف عملية الاغتيال، متوعدا بـ"رد كالصاعقة على رؤوس القتلة".

 

ونقلت وكالة أنباء مهر، عن وزارة الدفاع الإيرانية، بأن "عناصر إرهابية مسلحة هاجمت ظهر اليوم الجمعة سيارة تقل محسن فخري زاده رئيس منظمة البحث والابتكار بوزارة الدفاع".

 

وأضاف البيان، بأنه "وأثناء الاشتباك بين فريقه الأمني والإرهابيين، أصيب السيد محسن فخري زاده بجروح خطيرة ونقل إلى المستشفى".

 

وأكدت وكالتا "مهر" و"أنباء فارس"، أن الفرق الطبية لم تنجح في إنقاذ العالم النووي، الذي يعمل كرئيس مركز الأبحاث والتكنولوجيا في وزارة الدفاع الإيرانية.

 

وكانت وسائل إعلام إيرانية ذكرت، الجمعة، أن مسلحا أطلق النار على فخري زاده في العاصمة طهران، ما أدى لمقتله وإصابة مرافقه.

 

وأفادت وکالة مهر للأنباء نقلا عن مصادر لم تسمها أنه "تم اغتیال العالم الإیراني محسن فخري زاده في منطقة آبسرد قرب العاصمة الإیرانیة قبل بضع ساعات خلال مواجهات مسلحة بين عناصر مجهولة وفريق حراسته".

 

في حين قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية، إن زاده، "تعرض عصر اليوم الجمعة إلى محاولة اغتيال قرب العاصمة الإيرانية طهران، حيث تعرض لعملية تفجير وإطلاق نار في آبسرد بمنطقة دماوند قرب العاصمة طهران وأن الجهود جارية لعلاجه والمصابين الآخرين".


وزادت الوكالة بالقول: "هناك صوت انفجار سمع في شارع مصطفى الخميني في مدينة أبسرد قبل أن يجري تبادل لإطلاق نار استهدف سيارة، حيث قُتل ثلاثة أو أربعة أشخاص قيل إنهم من الإرهابيين".


وقالت الوكالة: "تؤكد ملاحظات مراسل وكالة أنباء فارس وجود جثتين في عيادة أبسرد وأن سرير فخري زاده مليء بالدماء".

 

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، نفى أي محاولة لاغتيال أحد العلماء النوويين في إيران.

 

وأكد بهروز كمالوندي في حديث لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية، أن "جميع العلماء في الصناعة النووية بالبلاد يتمتعون بصحة تامة، ولم يقع أي حادث لأي منهم". 

 

إيران تتهم الاحتلال الإسرائيلي وتهدد بالرد
 
واتهم حسين دهقان المستشار العسكري للمرشد الأعلى الإيراني الاحتلال الإسرائيلي، بالضلوع خلف عملية الاغتيال، متوعدا بـ"رد كالصاعقة على رؤوس القتلة".
 
من جهته أدان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اغتيال فخري زاده، واصفا العملية بـ"الإرهابية والعمياء"، مضيفا، أن هناك مؤشرات عن دور إسرايلي في مقتل العالم النووي.

 

بدوره قال رئيس هيئة الأركان الإيرانية، إن "انتقام صعب سيكون في انتظار المجموعات الإرهابية وقياداتها المسؤولة عن هذا الاغتيال".

 

وأضاف: "لن نتوانى عن مطاردة ومعاقبة المسؤولين عن اغتيال العالم محسن فخري زاده".

 

بدوره حمل قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، الاحتلال مسؤولية اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده، الجمعة، وتوعد تل أبيب بالرد.

وقال سلامي عبر حسابه على تويتر، اليوم: "أظهرنا سابقًا في الميدان أننا لن نترك أبدًا أي خطوة دون رد".

واعتبر المسؤول الإيراني "اغتيال فخري زاده أكثر خطوة واضحة اتخذتها إسرائيل من أجل منع إيران من الوصول إلى العلم الحديث".

وأضاف قائلًا: "الصهاينة قتلوا عالمنا النووي"، وأكمل متوعدًا: "سبق أن أظهرنا في الميدان أننا لن نترك أبدًا أي خطوة دون رد".

 

الأمم المتحدة وضبط النفس

 

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش، دعا إلى ضبط النفس وتفادي أي أعمال قد تؤدي لتصعيد التوتر في المنطقة، بعد اغتيال فخري زاده.


وقال المتحدث فرحان حق "علمنا بالتقارير التي تتحدث عن اغتيال عالم نووي إيراني قرب طهران اليوم. نحث على ضبط النفس وعلى الحاجة لتجنب أي تصرفات من شأنها أن تؤدي لتصعيد التوتر في المنطقة".

 

تعليق من حزب الله

 

من جانبه قال نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم اليوم الجمعة، إن الرد على اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده بيد إيران.


وقال في مقابلة مع قناة المنار، التابعة للحزب "نحن ندين هذا الاعتداء الآثم ونرى أن الرد على هذه الجريمة هو بيد المعنيين بإيران ولكن هو عنوان شرف وكرامة ونحن لا تهزنا الاغتيالات".


وأضاف أن فخري زاده قتل "على أيدي من ترعاهم أمريكا وإسرائيل وهذا جزء من الحرب على إيران والمنطقة الحرة وفلسطين".

 

تفاصيل عملية الاغتيال 

 

وفي التفاصيل الدقيقة قالت وكالة تسنيم الإيرانية، الجمعة، إن البداية كانت "حين انفجرت أولا سيارة في ساحة  الخليج الفارسي في مدينة ابسرد بمنطقة دماوند قرب العاصمة طهران، أثناء مرور مركبة العالم النووي الشهيد محسن فخري زاده، ومن ثم قام عنصر اخر باطلاق النار على سيارته" .


وزادت الوكالة :" في هذه العملية الإرهابية تم أولا تفجير شاحنة من طراز نيسان أثناء مرور مركبة زاده  ومن ثم قام عنصر آخر باطلاق النار على سيارته والذي أدى إلى إصابة أحد مرافقيه بـ 4 رصاصات واستشهاد فخري زاده، بعد نقله  إلى المستشفى بطائرة مروحية".

 

من هو محسن فخري زاده؟

 

يشار إلى أن محسن فخري زاده هو العالم النووي الإيراني الوحيد الذي تمت تسميته مباشرة من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال عرض دعائي عام 2018، زاعما أنه كان يعمل في برنامج أسلحة نووية.

 

وولد زاده عام 1957، في مدينة قم القريبة من طهران، والتحق عام 1979 بالحرس الثوري الإيراني الذي تم تأسيسه في أعقاب الثورة الإسلامية.

 

وشغل منصب رئيس هيئة الأبحاث والتكنولوجيا في وزارة الدفاع الإيرانية، كما كان يعمل أستاذا بقسم الفيزياء في جامعة الإمام الحسين العسكرية، فيما تم إدراجه على قائمة عقوبات الأمم المتحدة.

 

وفي عام 2007، فرض مجلس الأمن عقوبات على شخصيات إيرانية بارزة، كان بينها محسن فخري زاده.

 

وذكرت وكالة "مهر للأنباء"، أن فخري زاده نجا من محاولات اغتيال عدة بالسنوات الماضية أبرزها عام 2018.

 

وله دور فاعل في توقيع الاتفاق النووي مع الغرب عام 2015، وتصف أجهزة مخابرات غربية فخري زاده بـ"عراب البرنامج النووي الإيراني"، وتعتبره أنه كان يعمل على تحويل البرنامج العلمي إلى قدرات نووية.

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (8)
علي الحيفاوي
السبت، 28-11-2020 08:24 ص
متى سوف تدفع إسرائيل ثمن جرائمها ضد العرب والمسلمين؟ على إيران وجميع القوى العربية والإسلامية توحيد صفوفها ضد العدو المشترك ضدنا جميعاً. أعداء العرب والمسلمين المتمثلين في الدول الأنغلو ساكسونية المؤلفة من بريطانيا وأمريكا وأستراليا وكندا ونيوزيلندا المتحالفين مع عميلتهم إسرائيل في العالم العربي يقلعون أسننان العرب والمسلمين درس دري، والدور سوف يأتي على تركيا إن لم تتعلم من التاريخ والعبر، فكما يقول المثل: العبرة لمن إعتبر. على تركيا أن توحد قواها العسكرية والمخابراتية والإقتصادية والعلمية مع إيران وباكستان وماليزيا لتنشيء قوة إسلامية كبرى تردع أعداء العرب والمسلمين أمام هذا العدو العنصري الحاقد المجرم بقيادة دول الأنغلو ساكسونية وأعينها الخمسة.
المهندس/ أحمد نورين دينق
السبت، 28-11-2020 08:10 ص
إيران و حصاد سياسات التهور:تمثل حقبة الرئيس محمود أحمدي نجاد نقطة سوداء قاتمة في تأريخ الأمة الفارسية تماما مثل حقبة ترامب للأمة الأمريكية..خاصية الكلام لدى البشر يجب أن تختلف بين الحاكم و المحكوم ، و ذلك لأن فائض أو مقصر الكلام لدى المحكوم يدور مدى الضرر الناجم عنه بين المحكوم و عائلته في الغالب ، بينما يكون ضرر تجاوز المقدار المعين من كلام الحاكم مصالح أمة بأكملها و ربما تنفق الأمة عقودا من عمر أبنائها لأصلاح ما فسد..عندما دخلت الهند و باكستان النادي النووي كان الهدف الذي أظهروه هو الدفاع عن النفس و لم يطغوا في التصريحات العدائية .. إن توقيت الإغتيال هو محاولة ذكية لجر إيران لحرب..تذكروا :إذا المنية أنشبت أظفارها..ألفيت كل تميمة لا تنفع.فأجل زاده أتى و إن كان بأيدي الأعداء،والحضارة الفارسية ولادة لا تتوقف بأشخاص و إن علا كعبهم ..الرد على قاسمي برهن على قوة شكيمة أهل فارس و بيض وجوههم بين أمم الأرض..أنظروا لمستقبل أمتكم و لا تتسمروا ، و عالجوا حصاد سياسات أحمدي نجاد الضارة لتعود لفارس ريادتها و كونها بوتقة و نقطة إلتقاء التجارة العالمية .
ناقد لا حاقد
السبت، 28-11-2020 12:17 ص
ايران او اسرائيل لعنة الله عليهم جميعا لانهم يشتركون في قتل العرب و المسلمين
عبد الله المصري
الجمعة، 27-11-2020 10:30 م
اسرائيل تقتل اي عالم نووي فيه خطر عليها بينما السيسي يترك اثيوبيا تلف حبل حول رقبة مصر لتقتلها حينما تريد بالإضافة إلى هشاشة ايران الفاشلة في امر بسيط لعدة مرات كثيرة و المفترية في قتل مسلمين سوريا و تدمير بلدهم
عبد الله العتيبة
الجمعة، 27-11-2020 10:28 م
هل هناك مغفل لا يعلم أن الإمارات هي قاعدة التجسس ضد إيران وتركيا وجميع الدول العربية المعادية لإسرائيل؟

خبر عاجل