سياسة دولية

NYT: الصينيون يتلقون لقاحات ضد كورونا لا تزال قيد التجربة

استخدمت الحكومة الصينية اللقاحات على نحو واسع في جميع أنحاء البلاد- جيتي
استخدمت الحكومة الصينية اللقاحات على نحو واسع في جميع أنحاء البلاد- جيتي

قالت صحيفة "نيويوك تايمز" الأمريكية، إن المواطنين الصينيين يتدافعون لتلقي لقاحات ضد كورونا منتجة محليا، ما زالت قيد التجربة، ولم تثبت سلامتها وفعاليتها. 

  

واستخدمت الحكومة الصينية اللقاحات على نحو واسع في جميع أنحاء البلاد، بموجب سياسة استخدام الطوارئ، رغم أن اللقاحات لم تجتز المرحلة الثالثة من التجارب، ولم يتم إثبات فعاليتها أو آمنها، وفق مراجعة للصحيفة الأمريكية.

وأكدت الصحيفة أنه في غضون ساعات قليلة، بيع أكثر من 500 جرعة لقاح في مدينة ييوو وحدها، وأدى الطلب الهائل إلى حدوث مضاربات على اللقاحات، ليصل سعر الحقنة الواحدة إلى 1500 دولار.

 

وأوضحت أنه من غير الواضح عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاحات الصينية المرشحة، مشيرة إلى أن الصين أتاحت ثلاثة لقاحات من أصل أربعة تعمل عليها، لعشرات الآلاف من الموظفين في الشركات المملوكة للدولة والمسؤولين الحكوميين منذ تموز/ يوليو الماضي.

 

اقرأ أيضا: "فايزر" تتوقع طرح لقاحها بديسمبر.. وتجربة ناجحة للقاح ثالث

وتقول الصحيفة: "الذين تلقوا لقاحات غير فعالة قد يؤمنون خطأ بأنهم غير معرضين للمرض، وينخرطون في سلوك محفوف بالمخاطر، كما أنهم لن يقبلوا على تلقي لقاح آخر أفضل لأنهم قد حقنوا بالفعل، وفي حالات قليلة تسببت اللقاحات غير المثبتة في مخاطر صحية".

وأشارت إلى أن اللقاحات الصينية كانت دائما موضوع شك دائما، بسبب سلسلة من فضائح الجودة، وأكدت الحكومات المحلية مرارا وتكرارا أنها تراقب من تلقوا اللقاحات، لكنها لم تكشف عن أي تفاصيل.

التعليقات (0)

خبر عاجل