حقوق وحريات

هيئة رسمية بريطانية تدين أبو ظبي لبثها اعترافات مزعومة لقطري

الجيدة اعتقل في الفترة بين 2013-2015 من قبل السلطات الإماراتية- قناة قطر
الجيدة اعتقل في الفترة بين 2013-2015 من قبل السلطات الإماراتية- قناة قطر

أصدرت هيئة البث البريطانيه "Ofcom" (رسمية)، قرارا بإدانة قناة أبو ظبي لبثها مقابلة تلفزيونية مع معتقل قطري سابق قبل سنوات.

 

وجاء في القرار أن قناة "أبو ظبي" الرسمية، التابعة للمجموعة الإعلامية "Abu Dhabi Media Company PJSC (“ADMC التي تمتلك رخصة صادرة عن "Ofcom" قامت قبل ثلاثة أعوام، ببث مقابلة مسجلة تحت عنوان "محمود الجيدة والتنظيم السري في الإمارات".

 

والجيدة هو طبيب قطري اعتقل في الإمارات في الفترة بين 2013-2015، وقال إنه تعرض للتعذيب من أجل نزع اعترافات منه وبثها في فيديوهات وثائقية تهدف لاتهام قطر بدعم الإرهاب، عبر جماعة الإخوان المسلمين.

واعتبر القرار أن بث المقابلة رغمًا عن إرادة الجيدة الذي عذب وعومل معاملة مهينة في السجن يعد خرقا جسيما لقواعد العدالة والإنصاف المنصوص عليها في لوائح "Ofcom" وتنتهك قواعد الخصوصية.

وتوعد القرار بإنزال عقوبات بالقناة حيث جاء فيه: "تعتبر Ofcom أن انتهاكات القواعد 7.1 و8.1 من المدونة الناظمة لمؤسسة البث خطيرة، لذلك فإننا نبلغ المرخص له بأننا نعتزم النظر في الانتهاكات لفرض عقوبات قانونية".

وتعود أحداث القضية إلى آذار/ مارس 2018 عندما تقدم الجيدة بشكوى إلى Ofcom عبر محاميه في Temple Guarden، وأوضحت الهيئة أن "أبو ظبي حاولت في البداية عرقلة التحقيقات عبر عدم الرد على طلبات هيئة البث، ما حدا بالأخيرة إلى فتح تحقيق في سلوك القناة وتوجيه تحذير لها بإمكانية سحب الرخصة".


وفي هذا السياق قال محمود الجيدة: "أنا سعيد بهذا القرار وهو بداية بسيطة لإحقاق العدالة، لقد تعرضت لتعذيب شديد ومعاملة تهين كرامتي من قبل الأمن الإماراتي وقناة أبو ظبي لتحطيمي وشيطنتي بربطي وربط دولتي قطر بالإرهاب، وهذا القرار بالطبع لا يعوضني عما لحق بي من أذى إلا أنه بداية بسيطة لإحقاق العدالة وهناك العديد من القضايا بانتظار البت لمحاسبة الجناة".

للاطلاع على ملف القرار كاملا (هنا)

 

 

التعليقات (0)