سياسة عربية

البحرين توقع على إقامة علاقات كاملة مع الاحتلال بالمنامة

ترأس الوفد الإسرائيلي مستشار الأمن القومي مائير بن شبات- وكالة الأنباء البحرينية
ترأس الوفد الإسرائيلي مستشار الأمن القومي مائير بن شبات- وكالة الأنباء البحرينية

أعلنت مملكة البحرين، والاحتلال الإسرائيلي، الأحد، توقيع إعلان مشترك لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما.

وفي بيان عبر حسابها على تويتر، قالت الخارجية الإسرائيلية: "لحظات تاريخية الآن بالمنامة، التوقيع على الإعلان المشترك لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل والبحرين".

وأضافت الوزارة، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تحدث هاتفيا مع وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، وقال له: "إننا ندفع السلام قدما من خلال اتخاذ خطوات عملاقة".

 

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية، أنه "تم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بينهما تتناول العلاقات الاقتصادية والتجارية والاتصالات والتجارة والخدمات الجوية وتنقل الأفراد والخدمات المصرفية والمالية والتعاون بين وزارتي الخارجية وغيرها من مجالات التعاون المشترك".


وبحسب صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أكد مسؤولون إسرائيليون وبحرينيون أن الاتفاقية ستحقق السلام الكامل بين البلدين وستشمل سلسلة من الاتفاقيات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية، إضافةً إلى إنشاء سفارات وتبادل السفراء.

وقال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، المترأس لوفد بلاده إلى البحرين، في حفل التوقيع: "من اليوم نحن عائلة واحدة".

من جانبه، أعلن الزياني عن توقيع الاتفاق مع الاحتلال، قائلا "إعلان تأييد السلام مع إسرائيل وما تم اليوم من توقيع لمذكرات تفاهم في عدد من المجالات تؤسس لتعاون بين البلدين"، وفق وكالة أنباء البحرين الرسمية.

والشهر الماضي، وقعت الإمارات والبحرين اتفاقية تطبيع رسمية مع الاحتلال الإسرائيلي في العاصمة الأمريكية واشنطن، أثارت سخطا فلسطينيا واسعا على المستويين الشعبي والرسمي.

 

 

التعليقات (0)