صحافة دولية

تفاقم كورونا في الإمارات والأردن.. وإغلاق شامل بـ"إسرائيل"

كورونا الأردن - جيتي
كورونا الأردن - جيتي

سجلت الإمارات أمس الأربعاء 1100 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو أعلى معدل للحالات في يوم واحد منذ بداية تفشي الجائحة في البلاد.

وبلغ مجموع عدد الإصابات بالعدوى في الإمارات 94190، وعدد الوفيات 419 حالة، لكن الحكومة لم تكشف عن أماكن حدوث الإصابات والوفيات في الإمارات السبع.

وتشهد هذه الدولة الخليجية ارتفاعا في معدل الإصابات بالفيروس على مدى الشهرين الأخيرين، حيث كانت قد سجلت 164 حالة فقط في الثالث من آب/أغسطس، وهو ما ألقت السلطات باللوم فيه على عدم امتثال المواطنين لإجراءات التباعد الاجتماعي.

يذكر أن دولة الإمارات أجازت الاستخدام الطارئ للقاح ضد كورونا، لإتاحته أمام الفئات الأكثر تعاملا مع مصابي الفيروس، بهدف توفير وسائل الأمان والسلامة كافة وحمايتهم من أية أخطار قد يتعرضون لها بسبب طبيعة عملهم.

وقد شارك أكثر من 31 ألف متطوع من 125 جنسية، في تجارب لقاح وطني مضاد للعدوى، قالت وكالة الأنباء الإماراتية إنه آمن وفعال.

 

اضافة اعلان كورونا
إلى ذلك حذر الأردن من أنه قد يضطر للعودة إلى إجراءات العزل العام، بعد تسجيل 1767 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في أعلى حصيلة يومية منذ بداية الجائحة.

وقال وزير الصحة سعد جابر في بيان إن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في البلاد يبلغ حاليا 11816 فضلا عن 61 وفاة منذ ظهور الحالة الأولى في بدايات آذار/مارس.

ودعا الوزير "المواطنين للبعد عن التجمعات والمناسبات والاحتفالات التي تخالف التعليمات، والالتزام بتطبيق التباعد الجسدي وارتداء الكمامات واستخدام المعقمات لحماية أنفسهم وعائلاتهم".

وكان الأردن من أقل دول المنطقة إصابة بكورونا في شهور الجائحة الأولى، لكنه يسجل هذا الشهر أرقاما يومية آخذة في الارتفاع على نحو مقلق، إذ يقول مسؤولو الصحة إن المملكة تواجه حاليا تفشيا محليا.

وقال المتحدث باسم الحكومة أمجد العضايلة إنها قد تضطر إلى فرض عزل عام شامل من شأنه أن يشل الأنشطة اليومية ويوقف الأعمال إذا جعلت الزيادة ”الخطيرة“ لحالات الإصابة من الصعب على السلطات الصحية التكيف مع الوضع.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة إلاسرائيلية، تسجيل 8919 مريضا بكورونا في اليوم الأخير بينهم 810 في حالة حرجة، و206 على أجهزة التنفس.

يأتي هذا بعد إجراء 65694، منها 13.6٪ إيجابية. وتوفي 24 آخرون بسبب الفيروس منذ صباح أمس و1571 في المجموع منذ تفشي الفيروس.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية، الليلة الماضية، على القانون الذي ينص على فرض القيود والتقييدات على التظاهرات والاحتجاجات خلال فترة الإغلاق الشامل.

وذكرت القناة الـ13 العبرية، صباح اليوم الخميس، أن الحكومة الإسرائيلية، صادقت على تمديد فترة الإغلاق الشامل بأربعة أيام إضافية بعد فترة الأعياد اليهودية.

وأضافت القناة، أن القانون الجديد يقضي بحصر التظاهرات والاحتجاجات على مسافة تصل إلى كيلومتر واحد من المنزل، وفي مجموعات تصل إلى 20 شخصا.

وبحسب القناة، قال نتنياهو في كابينت الكورونا: "يجب أن نستعد للتعامل مع 5000 مريض بحالة الخطر من المصابين بالكورونا".

التعليقات (2)
walid liddawi
السبت، 03-10-2020 10:19 ص
وباء حقيقي مصطنع للتجاره بالبشر وابشرو هي قاعدين نصنع مضاد عشان نبيعو للعالم تجاره واضحه جدا وقعت فيها جميع الدول ضحية للمصنع للفايروس
الحقيقه
الخميس، 01-10-2020 01:25 م
ارتفاع كورونا في الامارات سببها امارة دبي بسبب فتح المطارات امام السياح على مصراعيه دون النظر للسياح القادمين من دول ذات اصابات عاليه مثل روسيا ..