سياسة عربية

مقدسيون: الاحتلال يستغل كورونا للاستفراد بالأقصى

رغم انتشار الفيروس لم تتوقف اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى والتي تجري برعاية قوات الاحتلال وحراستهم- الأناضول
رغم انتشار الفيروس لم تتوقف اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى والتي تجري برعاية قوات الاحتلال وحراستهم- الأناضول

أكد نشطاء مقدسيون أن تشديد الاحتلال الإسرائيلي إغلاق البلدة القديمة في القدس المحتلة، ومنع المصلين من خارجها من الوصول للمسجد الأقصى، يهدف للاستفراد بالأقصى واستغلال جائحة كورونا وليس لمحاربة الوباء.

وقال ناصر الهدمي رئيس الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد إن الاحتلال يستهدف أهل القدس والبلدة القديمة لعلمه أنهم الأقرب للمسجد الأقصى، والأسرع لنجدته، والأقدر على الرباط فيه، بعد منع من هم خارج البلدة القديمة من الوصول إليه.

وشدد الهدمي على أن الاحتلال يتحجج بكورونا لمنع وصول المقدسيين للمسجد الأقصى، وفي الوقت ذاته يجلب المستوطنين من كل مكان لاقتحامه وتدنيسه.

وأشار الهدمي إلى أن البلدة القديمة حاضنة المسجد الأقصى، داعياً أهلها لإعمار الأقصى وعدم تركه خالياً للمدنسين والمقتحمين والمعتدين.

من جهته، قال الناشط المقدسي يعقوب أبو عصب إن "منع الاحتلال المصلين من خارج البلدة القديمة من الوصول للأقصى، تأتي في سياق استغلاله كورونا لتنفيذ سياساته".

وأضاف أبو عصب: "هذا يحمل أهلنا في البلدة القديمة مسؤولية كبرى، فهم الآن حماة الأقصى والمدافعون عنه قولا وفعلا".

ودعا نشطاء مقدسيون إلى تكثيف التواجد في الأقصى وشد الرحال من البلدة القديمة إلى الأقصى من أجل التصدي لأي محاولة إسرائيلية لتهويد الأقصى والتصدي لجماعات الهيكل التي تحاول تغيير واقع الأقصى زمانياً ومكانياً.

 

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي رفضت وقف اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، ما أدى إلى تراجع مجلس الأوقاف الإسلامية عن قرار تعليق استقبال المصلين بالمسجد الأقصى، لمدة 3 أسابيع بسبب جائحة "كورونا"، الذي كان مقررا في منتصف أيلول/ سبتمبر الجاري.

وقررت دائرة الأوقاف الإسلامية عدم إغلاق المسجد الأقصى المبارك، بعدما تبين أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ستسمح للمستوطنين باقتحام المسجد خلال فترة الإغلاق.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصدر مسؤول بدائرة ومجلس الأوقاف قوله إنه "بعدما تبينا من نية سلطات الاحتلال فتح باب المغاربة خلال أيام الإغلاق للمستوطنين لاقتحام المسجد، قررنا أن تبقى أبواب المسجد الأقصى المبارك مفتوحة، وعلى من يستطيع الوصول إليه ضمن الشروط الصحية والقانونية عمارته".

 

اقرأ أيضا: الأوقاف تقرر عدم إغلاق الأقصى بعد رفض الاحتلال وقف الاقتحامات

ولم تتوقف اقتحامات المستوطنين برعاية قوات الاحتلال للمسجد الأقصى بالرغم من الانتشار المتزايد لفيروس كورونا داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.
التعليقات (0)