سياسة عربية

القضاء العراقي يطالب بالإعلان عن نتائج تحقيقات الفساد

"هناك ضرورة لعرض نتائج عمل لجنة التحقيق على الرأي العام، لتجنب ما يثيره البعض من معلومات غير صحيحة"- الأناضول
"هناك ضرورة لعرض نتائج عمل لجنة التحقيق على الرأي العام، لتجنب ما يثيره البعض من معلومات غير صحيحة"- الأناضول

طالب مجلس القضاء الأعلى في العراق (أعلى سلطة قضائية)، الأحد، بكشف نتائج التحقيقات التي توصلت إليها الحكومة في ملفات الفساد، للرأي العام.

جاء ذلك في بيان للمجلس إثر لقاء جمع رئيسه، فائق زيدان، ورئيس لجنة التحقيق الحكومية بقضايا الفساد، أحمد أبو رغيف.

ونقل البيان عن "زيدان" قوله: "هناك ضرورة لعرض نتائج عمل لجنة التحقيق على الرأي العام، لتجنب ما يثيره البعض من معلومات غير صحيحة بخصوص صدور مذكرات قبض أو توقيف بحق أشخاص لم تتخذ بحقهم هذه الإجراءات".

وأوضح أنه "يجب عرض نتائج التحقيقات الابتدائية التي تتوصل إليها لجنة التحقيق على الهيئة القضائية المختصة للنظر في أعمالها، وإصدار مذكرات قبض أو توقيف حسب الأدلة القانونية المعروضة".

 

اقرأ أيضا: محللون يقرأون دلالات تغييرات الكاظمي الكبرى بمناصب الدولة

وعلى مدى الأيام الماضية، اعتقلت السلطات الأمنية عددا من المسؤولين المصرفيين والماليين بتهم تتعلق بالفساد المالي والإداري إلى جانب إقالة وتعيين 15 مسؤولا جديدا في مناصب أمنية واقتصادية.

ومن بين أبرز المعتقلين رئيس هيئة التقاعد الوطنية، أحمد الساعدي، ومدير المصرف الزراعي، عادل خضر، وشاكر الزاملي رئيس هيئة استثمار بغداد. 

ولم تصدر الحكومة أي تعليق رسمي على عمليات الاعتقال أو نتائج التحقيقات التي أجرتها مع المعتقلين.

وشكل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في 27 آب/ أغسطس الماضي، لجنة خاصة للتحقيق بملفات الفساد الكبرى، وأوكل مهام تنفيذ أوامر الاعتقالات إلى قوة خاصة برئاسة الوزراء.

ومنذ تشرين الأول/ أكتوبر 2019، بدأت الاحتجاجات الشعبية ضد الفساد والمناهضة للطبقة السياسية الحاكمة، ولا تزال مستمرة على نحو محدود، ونجحت في الإطاحة بالحكومة السابقة برئاسة عبد المهدي.

التعليقات (0)