سياسة دولية

اكتشاف مكتبة لتنظيم الدولة تحتوي على أكثر من 90 ألف مادة

جاء اكتشاف المكتبة الرقمية عقب مقتل زعيم تنظيم الدولة أبي بكر البغدادي- جيتي
جاء اكتشاف المكتبة الرقمية عقب مقتل زعيم تنظيم الدولة أبي بكر البغدادي- جيتي

اكتشف باحثون بمعهد الحوار الاستراتيجي البريطاني، مكتبة رقمية ضخمة تتبع لتنظيم الدولة، وتحتوي على آلاف الوثائق والمواد المصورة.


وذكر الخبراء أن المكتبة الإلكترونية تضم أكثر من تسعين ألف مادة، ويطلع عليها نحو عشرة آلاف زائر شهريا، وتوفر فرصة لتجديد "المحتوى المتطرف" على الإنترنت بشكل متواصل، مؤكدين أن هناك صعوبة في حجب المكتبة، لأن محتوياتها مخزنة في أكثر من مكان.


ولفت الخبراء إلى أن سلطات مكافحة "الإرهاب" البريطانية والأمريكية، كانت قد أحيطت علما بوجود المكتبة الإلكترونية، إلا أنها ما زالت تنمو باضطراد، منوهين إلى أن اكتشاف المكتبة جاء عقب مقتل زعيم التنظيم أبي بكر البغدادي في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

 

اقرأ أيضا: "أمير داعش بتركيا" اعتقل مرات عدة.. وآيا صوفيا ضمن أهدافه


وأوضح الباحثون أنه في حينها، كانت هناك مداخلات عدة مؤيدة للتنظيم، ونشرت في منصات التواصل الاجتماعي، وتحتوي على رابط قصير، يوجه القارئ إلى وثائق وأشرطة بتسع لغات، مفيدين بأن المواد المنشورة تشمل تفاصيل عن هجمات مختلفة، منها هجوم مانشستر الذي وقع في 22 أيار/ مايو 2017، وهجمات لندن في 17 تموز/ يوليو 2005، وهجمات 11 أيلول/ سبتمبر بالولايات المتحدة عام 2001.


ونقلت شبكة "بي بي سي" البريطانية عن نائب مدير المعهد مصطفى عياد، أن "الأرشيف يحتوي على كل ما تريد معرفته عن كيفية التخطيط للهجمات وتنفيذها، أي بالأساس كل الأمور التي تحتاجها لتصبح إرهابيا أفضل"، بحسب تعبيره.


وأطلق المعهد على المكتبة اسم "مخزن الخلافة"، وقضى الباحثون العاملون في المعهد أشهرا عديدة في دراسة طريقة تطور الأرشيف وأسلوب إدارته وهويات زائريه.


وبحسب الخبراء، فإن المواد التي يحتويها الأرشيف موزعة في نظام لا مركزي، وليس في خادم وحيد، وبإمكان أي مستخدم تداول محتوى المكتبة عبر الإنترنت من خلال خوادم موجودة في مواقع متعددة، وهذا ما يجعل محاولة حجبها عسيرة جدا.

 
التعليقات (1)
علوان
السبت، 05-09-2020 06:46 م
يا انجليز ياولاد الوسخه ح تعملوا نفسكم هنود علينا و انتم اللي بتشجعوهم عشان تخلصوا من الجهاديين في بلادكم