سياسة دولية

بومبيو يزور السودان بعد الإمارات والاحتلال الإسرائيلي

من المقرر أن يزور بومبيو أيضا الاحتلال الإسرائيلي والإمارات يومي الاثنين والثلاثاء- جيتي
من المقرر أن يزور بومبيو أيضا الاحتلال الإسرائيلي والإمارات يومي الاثنين والثلاثاء- جيتي

قال مسؤول بالحكومة السودانية الأحد، إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، سيزور بلاده خلال الأيام المقبلة.


وأحجم المسؤول السوداني، الذي اشترط عدم الكشف عن هويته، عن تقديم تفاصيل عن زيارة بومبيو، بحسب ما أوردته وكالة "رويترز".


ومن المقرر أن يزور بومبيو أيضا الاحتلال الإسرائيلي والإمارات يومي الاثنين والثلاثاء، بعد اتفاقهما هذا الشهر على إقامة علاقات كاملة بينهما.


ويعمد السودان إلى تطبيع علاقاته مع الولايات المتحدة منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في نيسان/ أبريل 2019، لكنه ما زال يسعى لحذفه من قائمة الدول التي تعتبرها واشنطن راعية للإرهاب.

 

اقرأ أيضا: بومبيو يزور الاحتلال والإمارات لبحث اتفاقية التطبيع بينهما


ورفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب من أهم أولويات المجلس الانتقالي الحاكم، الذي يضم عسكريين ومدنيين وحكومة التكنوقراط التي تعمل تحت سلطته.


ويعود إدراج السودان، الذي يعاني أزمة اقتصادية شديدة، على القائمة إلى عام 1993، وهو ما يجعله غير مؤهل لتخفيف ديونه والحصول على تمويل من مقرضين دوليين.


وقال مصدر كبير بالحكومة السودانية لرويترز الأسبوع الماضي، إن من المتوقع إحراز تقدم كبير في هذا الصدد خلال الأسابيع المقبلة.


والتقى رئيس المجلس الحاكم بالسودان في شباط/ فبراير برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لكنه أثار شكوكا إزاء أي تطبيع سريع للعلاقات.


وأعفى السودان الناطق باسم وزارة الخارجية من منصبه هذا الأسبوع، بعدما وصف تطبيع الإمارات مع الاحتلال الإسرائيلي "خطوة شجاعة وجريئة".

 
التعليقات (0)