رياضة دولية

تعرف على أول مسلمة تتولى تحكيم مباراة كرة قدم ببريطانيا

تسعى جواهر للتحكيم في نهائي بطولة للسيدات أو نهائي بطولة للرجال-the sun / تويتر
تسعى جواهر للتحكيم في نهائي بطولة للسيدات أو نهائي بطولة للرجال-the sun / تويتر

تعتبر الشابة الصومالية جواهر روبل أول امرأة مسلمة تتولى التحكيم في مباراة لكرة القدم ببريطانيا، بعدما غادرت بلدها رفقة عائلتها فرارا من الحرب وهي في سن العاشرة.


وكشفت جواهر التي تبلغ 25 سنة حاليا، عن تفاصيل تجربتها مع العنصرية وأهدافها المهنية، في مقابلة مع شبكة " بي بي سي" البريطانية.


عندما وصلت جواهر إلى الأراضي البريطانية كانت لا تتحدث اللغة الإنجليزية، لكنها اجتهدت في المدرسة الابتدائية رغم الصعوبات والنظرات التي تلاحقها داخل القسم، وتغلبت على ذلك بسرعة بسبب حبها لدراسة اللغات الجديدة.


وقالت الشابة المسلمة: "لم أكن أتحدث الإنجليزية لكن كرة القدم كانت موجودة منذ اليوم الأول". "كنت أحضر معي كرة إلى المدرسة الابتدائية لأن من لديه الكرة يكون في المقدمة، إذ سيلعب كل الفتيان والفتيات معي".


وبفضل إقامتها بالقرب من ملعب ويمبلي وحرصها على لعب كرة القدم في مدرستها الابتدائية، رسمت خطواتها الأولى في رحلتها إلى مجال تحكيم مباريات كرة القدم.


وقالت جواهر إنها حلمت بتمثيل إنجلترا كلاعبة كرة قدم محترفة، لكن والديها شجعاها على ممارسة مهنة "طبيعية".


وأضافت: "التحول الذي حدث، ورغبتي في المشاركة في التحكيم بدلا من اللعب كان سببه أنني أردت شيئا جديدا، فتطوعت في الدوري المحلي للفتيات".


وتقول جواهر إنه بعد مشاركتها في التحكيم خلال مباريات للهواة من الرجال والسيدات وهي ترتدي الحجاب، بات في الأمر نوع من المتعة.


وتضيف: "عندما أدخل الملعب، لا أكون مرتدية ملابس التحكيم، أول ما أقوم به هو الذهاب إلى المسؤول عن الملعب وأقول له 'مرحباً، أنا حكم المباراة اليوم، من فضلك أين غرفة تغيير الملابس؟'".


وقالت الشابة الصومالية: "سيكون هناك أشخاص سلبيون دائما، لكن لا تأخذ كل ما يقال على محمل الجد".


وتسعى جواهر للتحكيم في نهائي بطولة للسيدات أو نهائي بطولة للرجال، والوصول إلى أعلى مستوى في مسيرتها المهنية.


يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يصور فيلما وثائقيا مصغرا عن جواهر روبل التي أكملت دراستها الجامعية، تحت عنوان "تلعب بقوة".

التعليقات (0)