سياسة دولية

ابن علوي ووزير خارجية الاحتلال يبحثان "تطورات المنطقة"

كانت سلطنة عمان، إلى جانب البحرين والنظام المصري، من "المرحبين" بالتطبيع الإماراتي- جيتي
كانت سلطنة عمان، إلى جانب البحرين والنظام المصري، من "المرحبين" بالتطبيع الإماراتي- جيتي

أعلنت الخارجية العمانية، الاثنين، إجراء الوزير يوسف بن علوي مباحثات هاتفية مع وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، غابي أشكينازي، تناولت "التطورات في المنطقة".

 

ويأتي الاتصال بعد أيام من إعلان الإمارات تطبيع العلاقات مع الاحتلال، في خطوة أثارت غضب الفلسطينيين واستياء عربيا وإسلاميا واسعين، وسط أنباء عن احتمال أن تلتحق دول خليجية أخرى بهذا المسار.

 

وكانت سلطنة عمان، إلى جانب البحرين والنظام المصري، من "المرحبين" بالتطبيع الإماراتي.

 

وأوضحت الخارجية العمانية، عبر تويتر، أن ابن علوي تلقى اتصالا هاتفيا من أشكنازي، بحثا خلاله التطورات في المنطقة.

وأكد ابن علوي خلال المكالمة "على موقف السلطنة الثابت والداعم لتحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط".

وأشار إلى "ضرورة استئناف مفاوضات عملية السلام وتحقيق المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وهو ما يتوافق في الوقت نفسه مع الموقف العربي".

 

اقرأ أيضا: سلطنة عمان تنضم للدول العربية المرحبة بالتطبيع الإماراتي

 

 

وعلى الرغم من عدم إقامة السلطنة علاقات رسمية مع الاحتلال، أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في تشرين الأول/أكتوبر من 2018 محادثات مفاجئة مع السلطان الراحل قابوس بن سعيد، في مسقط. 

وفي السياق ذاته، أشارت الخارجية العمانية إلى تلقي ابن علوي اتصالا من جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"، التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقالت الوزارة العمانية في تغريدة أخرى إن الرجوب "أعرب (...) عن تقديرهم واطمئنانهم لدور السلطنة وسياستها المتوازنة والحكيمة إزاء القضايا العربية وفي مقدمها القضية الفلسطينية".

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل