سياسة عربية

نقل نائب نقيب معلمي الأردن للمستشفى بعد تدهور صحته

مسيرات في عدة محافظات أردنية خرجت ليلا للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين- تويتر
مسيرات في عدة محافظات أردنية خرجت ليلا للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين- تويتر

قال محامي نقابة المعلمين الأردنيين بسام فريحات مساء الأحد إنه تم نقل نائب نقيب المعلمين الدكتور ناصر نواصرة إلى المستشفى.

 

وأضاف في تصريحات صحفية أن حالة النواصرة الصحية شهدت تدهوراً مما استدعى نقله من السجن إلى المدينة الطبية.

 

ويعتبر مستشفى المدينة الطبية التابع للقوات المسلحة الأردنية من أكبر وأهم مستشفيات المملكة.

 

من جهة أخرى أطلقت نقابة المعلمين الأردنيين ونشطاء، حملة تغريد واسعة، وصفوها بـ"العاصفة إلكترونية"، للمطالبة بالإفراج عن أعضاء مجلس النقابة المعتقلين منذ نحو أسبوع، بناء على أمر من النائب العام الأردني.

وقبل الموعد المقرر لبدء التغريد في "العاصفة الإلكترونية"، التي جاءت تحت وسم "أطلقوا سراح المعلمين"، تصدر الهاشتاغ موقع التواصل الاجتماعي تويتر في الأردن، وسط تفاعل كبير.

وتناقل العديد من المشاركين في الحملة، تغريدات أكدت على أن قرار النائب العام بحظر النشر في قضية النقابة، لا يشمل انتقاد الاعتقالات والمطالبة بعودة النقابة، بل يشمل كشف ما يجري في محاضر التحقيق من الناحية القانونية، وذلك لحث المغردين على المشاركة بعيدا عن مخاوف الدخول في البند القانوني.

وقالت عضو مجلس نقابة المحامين الأردنيين، المحامية نور الإمام، في مشاركتها بالحملة:

 

 

وقال نشطاء:

 

من جانبه قال عضو الهيئة المركزية لمجلس نقابة المعلمين في إربد المعلم أحمد عمر، إن الحملة الإلكترونية جاءت امتدادا لفعاليات شهدتها محافظات أردنية، شارك فيها المعلمون ونقابيون وفعاليات شعبية، للمطالبة بإطلاق سراح المعلمين.

وأوضح عمر لـ"عربي21" أن النقابة ستواصل تحركاتها، من أجل إطلاق أعضاء المجلس، وعودة الوضع إلى ما كان عليه، ولن تقتصر التحركات على الاعتصامات على الأرض، والحملات عبر مواقع التواصل.

وأشار إلى مخاطبات ومناشدات وجهت إلى اتحادات نقابية عالمية وعربية، لطرح قضية المعلمين الأردنيين حقوقيا، لافتا إلى تجاوب كبير من قبل هذه الجهات مع الدعوات للضغط وإثارة المسألة عالميا، حتى الوصول إطلاق سراح المعتقلين وإجبار الحكومة على التراجع عن القرارات التعسفية.

قال عمر إن التغطية الإعلامية محلية لقضية المعلمين ضعيفة للغاية، ما بين وسائل إعلام موالية للحكومة، وأخرى تعرضت لضغوطات لعدم نقل ما يجري من فعاليات في الشارع، تطالب بالإفراج عن المعتقلين وتؤيد قضية المعلمين.

ولفت إلى أن حملة التضامن، توسعت خلال الأيام القليلة الماضية، لتشمل أولياء الأمور، ونقابات مهنية أخرى، ونشطاء مستهدفين الوصول إلى أوسع حالة تفاعل مع القضية لمزيد من الضغط لأنهاء هذه الأزمة. في ظل عدالة قضية المعلمين ومطالبهم.

وجاءت الحملة على وقع أنباء عن إطلاق السلطات الأردنية، سراح رئيس فرع نقابة المعلمين في محافظة معان، جنوب البلاد المعلم محمود النعيمات.

وقال مصدر من المعلمين لـ"عربي21"، إن النعيمات اعتقل اليوم الأحد ظهرا، وقامت جموع كبيرة من المعلمين بالاعتصام أمام مبنى السجن ليطلق سراحه بعد ساعات.

لتنطلق عقب ذلك مسيرة للمعلمين جابت عدة شوارع، وصولا إلى وسط المدينة، للاعتصام، مطالبين بإطلاق سراح كافة زملائهم، رافضين في الوقت ذاته اللجنة الوزارية التي شكلتها الحكومة، لتسيير أعمال النقابة.

 

مسيرة أحرار #معان
حي الله النشامى#أطلقوا_سراح_المعلمين#الحرية_لمجلس_النقابة #freedom_For_Jordanian_teachers pic.twitter.com/OPqlH5Ay1V

 

معلمين معان والشوبك ووادي موسى والنعيمات والحويطات..
معان ❤️#مع_نقابة_المعلمين pic.twitter.com/S6IJLHvIel

 

وشهدت مدينة المفرق كذلك شرق البلاد، مسيرة كبيرة للمعلمين، مساء اليوم الأحد، للمطالبة بإطلاق سراح زملائهم

وتداولت حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات للمسيرة، وردد المشاركون هتافات تنادي بإسقاط الحكومة عمر الرزاز، ووزير داخليته سلامة حماد.

 

 

كما نفذ معلمو محافظتي مأدبا وجرش اعتصامات ليلية، للمطالبة بإطلاق سراح زملائهم المعتقلين، منددين بالحملة ضد نقابتهم.

 

التعليقات (0)