سياسة عربية

الوفاق: أنظمة روسية بسرت.. ومرتزقة روس يدخلون حقل الشرارة

أشار قنونو إلى وصول طائرات روسية على متنها "مرتزقة سوريون وأسلحة وذخائر"- جيتي
أشار قنونو إلى وصول طائرات روسية على متنها "مرتزقة سوريون وأسلحة وذخائر"- جيتي

أعلن الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا الجمعة، وصول أنظمة روسية جديدة مضادة للطائرات إلى قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في مدينة سرت.


وأكد المتحدث باسم قوات الوفاق الليبية العقيد طيار محمد قنونو في تصريحات لفضائية "فبراير" الليبية الخاصة، أن "6 عربات (بانتسير) مضادة للطائرات وصلت إلى سرت، قادمة من روسيا"، مشيرا إلى أن "أكثر من 11 رحلة لطائرات شحن روسية هبطت بمطار القرضابية جنوب المدينة".

 

وأشار قنونو إلى أن "الطائرات الروسية على متنها مرتزقة سوريون وأسلحة وذخائر".

 

في السياق، أكد الجيش الليبي، أنه استكمل كل التجهيزات لبدء عملية تحرير مدينة سرت، غربي البلاد، من مليشيا حفتر.

جاء ذلك على لسان العميد إبراهيم بيت المال، قائد غرفة عمليات تحرير "سرت- الجفرة"(تابعة للجيش)، في تصريح لوكالة الأناضول.


وأكد أن "التجهيزات لعملية تحرير سرت استكملت، ونحن في انتظار التعليمات من القائد الأعلى للجيش فائز السراج (رئيس المجلس الرئاسي للحكومة) لبدء العملية".

 

ويسعى الجيش الليبي التابع للوفاق بعد تسجيله انتصارات كبيرة على قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، للسيطرة على سرت والجفرة.

وسبق أن شملت أبرز الانتصارات السيطرة على كامل الحدود الإدارية لطرابلس، ومدينة ترهونة، ومدينة بني وليد وكامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدات في الجبل الغربي.

 

اقرأ أيضا: الجيش الليبي يواصل محاولات التقدم بسرت والجفرة (خريطة)


ويأتي تقدم الجيش الليبي التابع للوفاق، ضمن عملية أطلقها في 6 حزيران/ يونيو الجاري، تدعى "دروب النصر"، للسيطرة على مدن وبلدات شرق البلاد ووسطها.

 

وفي سياق آخر، أعربت مؤسسة النفط الليبية عن قلقها الشديد، بشأن تواجد مرتزقة روس في حقل الشرارة النفطي، لافتة إلى أن المرتزقة تواجدوا بالحقل بعد نقلهم بقافلة من عشرات السيارات العسكرية مساء الخميس، والاجتماع بممثلين عن حراس المنشآت النفطية.

 

وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة نفط طرابلس مصطفى صنع الله في تصريحات نشرتها صفحة "عملية بركان الغضب" بموقع "فيسبوك"، إن "النفط ملك للشعب الليبي، وأنا أرفض رفضا قاطعا أي محاولات من قبل أي دولة أجنبية لمنع استئناف انتاج النفط".

 

وأشار صنع الله إلى أن هناك العديد من الدول المستفيدة من غياب النفط الليبي في الأسواق العالمية، معربا عن أسفه لعدم قدرة ليبيا على استئناف عمليات إنتاج النفط.

 

وأكد أن ليبيا تبذل قصارى جهدها لدعما لقوات المسؤولة عن الإقفالات في الخفاء، مشددا على أننا "لسنا بحاجة إلى مرتزقة روس أو أي مرتزقة أجانب آخرين في الحقول النفطية الليبية، فهم لا يسعون إلا لمنع استئناف إنتاج النفط"، وفق قوله.

 

والثلاثاء، نشر الجيش الليبي، صورا لعقود مع شركات أمنية يتم بموجبها جلب مرتزقة من سوريا للقتال مع مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر.


وكشفت الوثائق المصورة، عن دفع 200 دولار شهريا لكل مرتزق، علاوة على 10 دولارات لمشاركته في كل عملية عسكرية.


كما أظهرت أيضا، أن الجنود المرتزقة يحصلون على علاوة (زيادة في الراتب) تُقدر بـ20 دولارا، خلال الشهرين الثاني والثالث من العقد.

 

التعليقات (2)
عمران السليماني
السبت، 27-06-2020 10:54 ص
بالله أين تريدون أن تضلوا بهذا الكذب الصراح؟ من هم الميليشيات الإرهابية؟ هل الذي له رقم عسكري ميليشاوي؟ هل الذي يتبع واللوائح والضوابط ميليشاوي؟ هل من يحمل رتبة عسكرية ميليشاوي؟ أم أن تنظيم القاعدة جيش منظم؟ أم فلول داعش الإرهابية جيش مدرب؟ أم ان القطعان الإرهابية والميليشات الاجرامية جيش مؤسس على الولاء لله ثم الوطن؟ ماذا تقولوا في مرتزقة اردوقان، هل هم جيش معترف به دوليا؟ أيها الإخوان المسلمون: ستظلون إرهابيون تحبون الجاه والسلطة، وتعشقون الدم والقتل وتؤمنون بالخيانة والعمالة تحيكون المسائل والمؤامرات خونة عباد كراسي قتلة عشاق الدم خوارج
خرا ..شو هذا
الجمعة، 26-06-2020 02:21 م
والله المرتزقة بهايم أعرض حياتي للخطر وأقتل ناس لا علاقة لي بهم من أجل قواد سفاح وارهابي حاقد يجلس على أريكة ما مقابل مائتي دولار وابعت كل المصروف الحرام لزوجتي التي تستمتع هي وأصدقائها بالمال+ مليون بالمئة زوجته بتحتفل أيما احتفال بقبض المائتي دولار من زوجها المغفل والقواد بدوره+

خبر عاجل