طب وصحة

الجزائر تتخذ تدابير للوقاية من فيروس جديد.. وتحذير من تكاثره

يستقبل بعوض النمر فيروس الشيكونغونيا وحمى الضنك وفيروس زيكا- جيتي
يستقبل بعوض النمر فيروس الشيكونغونيا وحمى الضنك وفيروس زيكا- جيتي

أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالجزائر الأحد، عن اتخاذ تدابير للوقاية من فيروس جديد، تزامنا مع إجراءات أخرى اتخذتها البلاد لمكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".


وذكرت الوزارة الجزائرية في بيان، أن تدابير الوقاية الجديدة تتعلق بانتشار بعوض النمر، مؤكدة في الوقت ذاته أنها "لم تسجل أي حالة في البلاد".


وبحسب ما أوردته صحيفة "الشروق" الجزائرية، فإن بعض المصالح الصحية بدأت في استقبال حالات لمواطنين بالغين وأطفال، يعانون من آثار لدغات هذه البعوضة، خاصة في ولايات العاصمة وتيزي وزو وبومرداس، لافتة إلى أن بعوض النمر يتواجد في العديد من الولايات، كما أنه يتأقلم بسهولة مع مختلف النطاقات الحيوية.


وأشارت الصحيفة إلى أن بيض هذا النوع من البعوض يقاوم الجفاف طويلا، منوهة إلى أن السلطات الصحية الجزائرية نصحت المواطنين بالتوجه نحو المركز الصحي الأقرب إليهم، عند ظهور أعراض مقلقة لديهم، بحال تعرضهم للسعات.

 

اقرأ أيضا: الجزائر.. الحراك يعود مجددا للمطالبة بالتغيير رغم كورونا


وما يزيد من خطورة انتشارها، تبويضها كمية كبيرة تصل إلى 400 بيضة، تطرح في أماكن متفرقة، وتختار لذلك الأماكن المناسبة والمفضلة لها، وهي الماء والرطوبة والحرارة، إضافة إلى أن هذا النوع يستقبل فيروس الشيكونغونيا وحمى الضنك وفيروس زيكا.


وسجلت مختلف المنشآت الصحية بالجزائر العام الماضي توافد ما يناهز الـ4 آلاف مواطن للفحص بشأن الإصابة بلدغات يعتقد أو يتخوف من أن تكون بعوضة النمر.


وبخصوص الإجراءات الواجب اتخاذها أو الوقاية منها، فإن المصالح المختصة لمعهد باستور تعتبر "انتشار بعوض النمر خطرا حقيقيا للولايات الساحلية الجزائرية والمناطق الرطبة"، محذرة من تكاثر هذه الحشرة.


ودعا معهد باستور إلى الحد من مصادر البعوضة التي ينتجها السكان أنفسهم، لا سيما الحاويات والأواني والإطارات والمياه المستعملة والمهجورة والراكدة.

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأحد، 21-06-2020 03:56 م
بلد غني بالموارد الطبيعية و البشرية يعاني من اوبئة من البعوض الذي لا ينتشر الا في الاماكن المتسخة ، اين هي اموال الشعب ، اين هي التنمية ، اين هي الصحة ، عسكر و كابرنات فرنسا عدوة الشعب
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل