سياسة عربية

"الوفاق" ترفض رسميا دعوة مصر لعقد قمة عربية حول ليبيا

مصر طالبت الجامعة العربية بعقد اجتماع طارئ بشأن ليبيا- موقع الجامعة العربية
مصر طالبت الجامعة العربية بعقد اجتماع طارئ بشأن ليبيا- موقع الجامعة العربية

تأكيدا للمصادر التي أكدت لـ"عربي21"، سابقا رفض حكومة الوفاق الدعوة المصرية العاجلة لعقد اجتماع لجامعة الدول العربية لبحث الملف الليبي، فقد صرح وزير الخارجية الليبي الطاهر سيالة رسميا برفض حكومته المعترف بها دوليا، دعوة القاهرة للاجتماع.

وأعلن وزير الخارجية الليبي الطاهر سيالة، الجمعة، رفض بلاده دعوة مصر إلى عقد اجتماع وزاري للجامعة العربية حول ليبيا، كون القاهرة لم تستشر طرابلس في ذلك.

جاء ذلك في اتصال هاتفي مع وزير الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي، رئيس المجلس التنفيذي للجامعة العربية، بحسب بيان للخارجية الليبية.

وقال البيان، إن سيالة أبلغ بن علوي بـ"رفض ليبيا دعوة مصر لعقد اجتماع وزاري للجامعة العربية عبر تقنية الفيديو".

وأضاف أن سيالة أبلغ بن علوي أيضا، بأن "ليبيا هي المعنية بالاجتماع، والقاهرة لم تلتزم بالقواعد الإجرائية في الدعوة للاجتماع، باعتبار أن ليبيا لم تُستشر في ذلك، كما أن الملف يحتاج إلى نقاشات ومداولات معمقة لا مجرد اتصال بالفيديو".

 

اقرأ أيضا: مصدر بالوفاق لـ عربي21: نرفض دعوة مصر عقد اجتماع حول ليبيا

وتلقت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الجمعة، طلبا من مصر لعقد اجتماع افتراضي "طارئ" على مستوى وزراء الخارجية، من أجل بحث تطورات الأوضاع في ليبيا.

ولم تعلن الجامعة العربية حتى الساعة الـ21:00 تغ، موعدا لعقد الاجتماع.

وينظر مراقبون إلى الجامعة العربية وكأنها "ذراع سياسية" في يد القاهرة، باعتبارها دولة المقر.

ومع تراجع قوات حفتر، فقد طرحت مصر مؤخرا، ما يسمى "إعلان القاهرة" من أجل التوصل إلى حل للأزمة، غير أنه قوبل برفض قاطع من الحكومة الليبية ودول أخرى.

ومؤخرا، حقق الجيش الليبي انتصارات أبرزها تحرير كامل الحدود الإدارية لطرابلس، ومدينة ترهونة، وكامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدات بالجبل الغربي.


 
التعليقات (0)