اقتصاد دولي

اقتصاديون يقرأون مستقبل العلاقة التجارية بين تركيا وليبيا

وقعت تركيا مع ليبيا مذكرتي تفاهم بحري وعسكري- الأناضول
وقعت تركيا مع ليبيا مذكرتي تفاهم بحري وعسكري- الأناضول

توقع مسؤولون اقتصاديون في ليبيا وتركيا، أن تسهم مذكرتي التفاهم بين البلدين على رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين في الفترة المقبلة.

وذكرت صحيفة صباح، في تقرير ترجمته "عربي21"، أن المقاولين الأتراك، باتوا يتابعون عن كثب ليبيا التي تعتبر أول سوق لأعمال البناء، انفتح إليه المقاولون الأتراك في عام 1972.

زيادة الصادرات

من جهته، توقع نائب رئيس الغرفة التجارية في مصراتة، زيادة الصادرات التركية إلى ليبيا، بعد توقيع مذكرتي التفاهم البحري والعسكري بين البلدين.

وقال محمود الشاوش ديلاوي، في حوار مع صحيفة "صباح" التركية، وترجمته "عربي21"، إن تركيا تعد شريكا تجاريا لا غنى عنه بالنسبة إلى ليبيا.

وأشار إلى أن مذكرتي التفاهم بين البلدين ستفتح الأبواب لعصر جديد في ليبيا، متوقعا زيادة كبيرة في الصادارت التركية إلى بلاده.


تمهيد لاتفاقيات تجارية

وأضاف أن الليبيين لديهم ثقة في المنتجات التركية، منوها إلى أن بلاده تعد فرصة سانحة للشركات التركية في مجالات البنية التحتية، والكهرباء، والنفط والغاز الطبيعي.


متأملا أن تسهم المذكرتان في التمهيد لسلسة اتفاقات تجارية أكبر يتبعها قرار رفع القيود الجمركية بينهما .

ولفت إلى أن عددا كبيرا من الشركات التركية تعمل بليبيا بمجال البنية التحتية والمقاولات وغيرها.

المقاولون الأتراك

بدوره قال رئيس اتحاد المقاولين الأتراك، مدحت ينيغون، إن "ليبيا بحاجة إلى المقاولين الأتراك في إعادة الإعمار ، والليبيون يريدون العمل معنا من جديد، كما كان في الماضي".

من جهته قال رئيس مجلس العمل التركي الليبي، مظفر أكسوي،إن هناك اتجاها متصاعدا في حجم التجارة بين أنقرة وطرابلس، خاصة خلال عام 2019، مشيرا إلى أن الصادارات التركية إلى الدولة الأفريقية في الشهور العشر الماضية بلغت قيمتها 1.5 مليار دولار، فيما يتوقع أن تغلق عند أكثر من 1.6 مليار دولار مع نهاية العام.

بوابة لتركيا إلى أفريقيا

وأضاف أن ليبيا ستصبح بوابة لتركيا إلى أفرقيا على المدى الطويل، لافتا إلى أن بلاده تسعى لتوقيع مذكرة تفاهم لحل إشكاليات شركات البناء، في كانون الثاني/ يناير 2020.

أما رئيس جمعية المصدرين الأتراك، إسماعيل قولي، أشار إلى أنه على مدار 40 عاما شهدت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين تطورا كبيرا، لافتا إلى أن حجم الصادارات التركية إلى ليبيا في الأشهر العشرة الأولى من عام 2019 وصلت إلى 1.5 مليون دولار، وكذلك شهد عام 2018 ذات الحجم تقريبا.

وأكد على أن "الاتفاق التاريخي" بين البلدين، سيمهد الطريق لزيادة حجم التجارة بين البلدين.

يشار إلى أنه في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مذكرتي تفاهم مع رئيس الحكومة الليبية المعترف بها دوليا فائز السراج، الأولى تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، والثانية بتحديد مناطق الملاحة البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة من بنود القانون الدولي.

التعليقات (0)

خبر عاجل