سياسة دولية

أنقرة تنتقد تقريرا لواشنطن حول الإرهاب يتجاهل الوحدات الكردية

التقرير الأمريكي حول الإرهاب يغطي عام 2018- الأناضول
التقرير الأمريكي حول الإرهاب يغطي عام 2018- الأناضول

انتقدت أنقرة، الأحد، عدم ذكر واشنطن في تقريرها حول الإرهاب لعام 2018، تنظيم وحدة حماية الشعب الكردي، بالاسم والاستعاضة عن ذلك بالإشارة إلى "امتدادات منظمة العمال الكردستاني" في سوريا.

 

جاء ذلك على لسان متحدث وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي في بيان، الأحد، بخصوص تقرير الإرهاب لعام 2018 الصادر عن وازرة الخارجية الأمريكية.

لفت أقصوي إلى أن التقرير الأمريكي أكد أن تركيا معرضة للتهديدات الإرهابية من قبل منظمتي "داعش" وبي كا كا".

وتطرق أقصوي إلى تشديد التقرير على كفاح تركيا ضد المنظمات الإرهابية، وإسهاماتها الفعالية للجهود الدولية على رأسها التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

وأضاف: "أقر التقرير أن بي كا كا المدرجة على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية من قبل الولايات المتحدة، تسببت في استشهاد أكثر من ألف و200 مدني وشرطي وجندي في تركيا في الفترة ما بين 2015 و2018".

 

اقرأ أيضا: صحيفة تركية: واشنطن تسعى لتشكيل ممر جديد لـ"قسد"

وأردف: "عدم ذكر اسم ي ب ك الإرهابي بالاسم والاستعاضة عن ذلك بالإشارة إلى أنه الامتداد السوري لمنظمة بي كا كا، يعد محاولة للسلطات الأمريكية التي لا تخفي تعاونها مع التنظيم الإرهابي للتستر على مواقفها المتعارضة مع القانون".

كما لفت أقصوي إلى أن تقديم زعيم منظمة "غولن" التي تستهدف تركيا، كـ"رجل دين منفي"، يعتبر تجاهل لمحاولة الانقلاب في 15 تموز/ يوليو بتركيا، أو دعما لها.

وقال: "هذا مظهر من مظاهر محاولة تجاهل أن هذا الإرهابي وجد ملاذا آمنا على أرض الولايات المتحدة".

وأكد على "ضرورة عدم نيسان أن تنظيم "غولن" الذي يقف وراء محاولة الانقلاب الخائنة التي أدت إلى استشهاد 251 مواطنا بريئا وإصابة الآلاف، يعد خطرًا على كافة البلدان الموجود فيها وليس تركيا فقط".

 



التعليقات (0)