سياسة عربية

نيجيرفان البارزاني يلتقي العبادي ببغداد ويتوجه إلى طهران

البارزاني والعبادي بحثا حل الخلافات بين بغداد وأربيل- أرشيفية
البارزاني والعبادي بحثا حل الخلافات بين بغداد وأربيل- أرشيفية

وصل رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان البارزاني، السبت، إلى العاصمة بغداد على رأس وفد رفيع، والتقى برئيس الوزراء، حيدر العبادي.

 

وتأتي زيارة الوفد الكردي برئاسة البارزاني، بعد أربعة أشهر على الأزمة بين بغداد وأربيل التي خلفها استفتاء الإقليم على الانفصال.


وقالت وسائل إعلام محلية كردية، إن "نيجيرفان البارزاني اجتمع مع رئيس الحكومة حيدر العبادي، وبحثا حل الخلافات والقضايا العالقة بين أربيل وبغداد"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

 

وفي بيان لمكتب العبادي، قال إن "استقبل رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وفدا من إقليم كردستان برئاسة نيجيرفان البارزاني وعضوية نائبه السيد قوباد الطالباني والدكتور فؤاد حسين".


وجرى خلال اللقاء مناقشة مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية وحل الإشكالات بين الحكومة الاتحادية والإقليم وفق الدستور، وفقا للبيان.


وشدد العبادي على وحدة وسيادة العراق، وأن مواطني الإقليم جزء من الشعب العراقي وأهمية إعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية في الإقليم بضمنها المنافذ الحدودية والمطارات.


وأشار إلى استمرار عمل اللجان المختصة بفتح المطارات بعد استكمال كل الإجراءات بعودة كامل السلطات الاتحادية لها، مبينا أن الحدود الدولية يجب أن تكون تحت السيطرة الاتحادية باعتبارها من الصلاحيات الحصرية للسلطة الاتحادية .


وجدد العبادي موقف الحكومة بضرورة الالتزام بحدود الإقليم التي نص عليها الدستور، لافتا إلى أهمية أن يسلم النفط المستخرج إلى السلطات الاتحادية و يكون تصدير النفط حصريا من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة "سومو".


وبحسب البيان، فقد شدد رئيس الوزراء العراقي على أهمية استكمال عمل اللجان التي تراجع رواتب موظفي الإقليم والإسراع في إطلاقها وضمان وصولها للموظفين المستحقين وان تخضع لرقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي.


وعلى صعيد آخر، فقد أعلنت القنصلية الإيرانية في أربيل، السبت، عزم رئيس وزراء إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، زيارة إلى العاصمة الإيرانية، طهران، غدا الأحد.


وذكرت القنصلية الايرانية في بيان لها إن "رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ونائبه قوباد الطالباني سيزوران طهران غدا الأحد، برفقة وفد من الإقليم".


وأضاف أن "الزيارة تأتي امتدادا للجهود الدبلوماسية والتحاور مع الدول الأخرى حول القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية" واصفا إياها بـ"المهمة".


وأشار بيان القنصلية إلى أن "الزيارة تهدف إلى تبادل الآراء بشأن القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية"، متوقعة أن تكون الزيارة "ذات نتائج إيجابية".


ونقلت قناة "إن آر تي" الكردية عن القنصل الإيراني في السليمانية قوله إن "كلا من نيجيرفان البارزاني وقباد الطالباني سيصلان، السبت، إلى إيران".


وأضاف أنهما سيلتقيان، غدا الأحد، بكل من الرئيس الإيراني، حسن روحاني، وسكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، والمستشار المقرب من المرشد الأعلى، علي خامنئي.

التعليقات (0)