اقتصاد دولي

طلب كبير على المعاملات المصرفية الإسلامية في ألمانيا

تشير البيانات إلى أن هناك نحو 5 ملايين مسلم يعيشون في ألمانيا- أرشيفية
تشير البيانات إلى أن هناك نحو 5 ملايين مسلم يعيشون في ألمانيا- أرشيفية

تشير تقديرات القطاع المالي في ألمانيا إلى توفر فرص نمو جيدة في المعاملات المصرفية الإسلامية بألمانيا، فقد سجل مصرف "كيه تي بانك إيه جي" المملوك للبنك الكويتي-التركي الإسلامي في إسطنبول، طلبا مرتفعا على نحو مستمر، منذ بدء نشاطه في ألمانيا قبل عامين ونصف العام.


وقال المتحدث باسم المصرف، فرحات أسلان أوغلو، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: "نحن نسير على النهج المخطط، وحققنا أهدافنا لعام 2017 أيضا".


وافتتح مصرف "كيه تي بانك إيه جي"، وهو بحسب بياناته المصرف الإسلامي الوحيد في منطقة اليورو، فرعاً جديداً له في كولونيا، عقب افتتاح فروعه في فرانكفورت ومانهايم وبرلين.


وتشير البيانات إلى أن هناك نحو 5 ملايين مسلم يعيشون في ألمانيا، من بينهم 1.5 مليون مسلم في ولاية شمال الراين-ويستفاليا، حيث تعيش أيضاً أغلبية الجالية التركية.

 

اقرأ أيضا: البنوك الإسلامية تستقطب 5.7 مليارات درهم من ودائع الإمارات


ويقدر الخبير المالي في شركة الاستشارات المالية "استراتيجي"، فيليب فاكربيك، عدد العملاء المحتملين للمعاملات المصرفية الإسلامية في ألمانيا بنحو 300 ألف عميل، مشيرا إلى أن الإمكانات المتاحة لهذا القطاع في ألمانيا لم يتم استغلالها بالكامل.


وفي وقت سابق، قالت كريستين لاغارد، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، إنه لا يوجد ما يبرر المستوى الحالي للفائض التجاري لألمانيا، وقالت إن الصندوق يدعم انتهاج البنك المركزي الأوروبي، وجميع البنوك المركزية، لسياسات نقدية تيسيرية، ما دامت المستويات المستهدفة للتضخم لم تتحقق.

التعليقات (0)