سياسة دولية

"فيسبوك" يحقق بتهم لروسيا بالتدخل في استفتاء بريطانيا

"فيسبوك" أعلنت في البداية أنها اكتشفت قيام عملاء روس بالإنفاق على إعلانات عن استفتاء بريطانيا- أ ف ب
"فيسبوك" أعلنت في البداية أنها اكتشفت قيام عملاء روس بالإنفاق على إعلانات عن استفتاء بريطانيا- أ ف ب

فتحت شركة "فيسبوك" تحقيقا، الأربعاء، حول تهم تقول فيها إن روسيا قامت باستغلال شبكات التواصل الاجتماعي للتأثير على قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


وبحسب صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية فإن "سايمون ميلنر"، مدير فرع سياسات "فيسبوك" في المملكة المتحدة بعث برسالة إلى داميان كولينز، رئيس لجنة الشؤون الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة البريطانية، الذي وعد بفتح تحقيق كامل في الادعاءات الأسابيع المقبلة.


ويضم الموقع الأزرق أكثر من 30 مليون مستخدم في المملكة المتحدة، وأعلنت الشركة في البداية أنها اكتشفت قيام عملاء روس بالإنفاق على الإعلانات 97 سنتا لكل مستخدم بريطاني خلال الاستفتاء، وعند توجيه التهم ردها كان انتقادات غير كافية ومحدودة.


وقال كولينز إن الشركة لم تدرس سوى تدخل إحدى المنظمات، وهي وكالة أبحاث الإنترنت المدعومة من روسيا، والتي وجه أصابع الاتهام لها سابقا، بأنها مسؤولة عن التدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.


وكتبت الشركة إلى كولينز: "لقد نظرنا في طلبك، ويمكن أن نؤكد أن فريق التحقيق لدينا يتطلع الآن لمعرفة ما إذا كنا نستطيع تحديد مجموعات أخرى مماثلة تشارك في نشاط منسق حول استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم يتم تحديده سابقا".


وتابعت: "إننا نرغب في تنفيذ هذا العمل على الفور، حيث سيستغرق مبدئيا أسابيع عدة، ولكن الجدول الزمني يعتمد إلى حد كبير على أي نتائج تظهر خلال التحقيق".

التعليقات (0)

خبر عاجل