سياسة عربية

النقابة بمصر تطالب بالإفراج عن صحفيين تضامنا مع القدس

عقد مجلس نقابة الصحفيين بمصر اجتماعا طارئا بخصوص اعتقال اثنين من أعضاء النقابة- عربي21
عقد مجلس نقابة الصحفيين بمصر اجتماعا طارئا بخصوص اعتقال اثنين من أعضاء النقابة- عربي21

أعلن مجلس نقابة الصحفيين بمصر، تضامنه الكامل مع صحفيين اثنين تم القبض عليهما خلال وقفة القدس ومطالبة الدولة بالإفراج عنهما والسماح لأسرهما بزيارتهما.

وقال عضو مجلس نقابة الصحفيين أيمن عبد المجيد، في تصريحات صحفية عقب انتهاء الاجتماع الطارئ، إن المجلس قرر تقديم الدعم القانوني الكامل للزميلين.

وبعد الاجتماع نظم عدد من الصحفيين وقفة احتجاجية داخل نقابة الصحفيين للمطالبة بالإفراج عن زميليهما، ورددوا شعارات مناوئة للتعامل الأمني مع حرية التعبير، والصحفيين، وعدم تكرار حوادث مداهمة النقابة.

وردد الصحفيون هتافات "يا مجلسنا قولنا قولها صريحة اللي بيحصل عار وفضيحة.. قولوا لمجلس النقابة السلم سلم غلابة.. قولوا لوزارة الداخلية السلم سلم حرية". ورفعوا لافتات مكتوب عليها "القدس عاصمة فلسطين... والحرية لعبد العزيز والسويفي".

وحول أزمة صحف الحزبية المتعطلين عن العمل، قال عبد المجيد إن المجلس قرر تأسيس كيان صحفي وتم التواصل مع الدولة ومخاطبتها بتوفير الدعم المالي اللازم.

يذكر أن ستة من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، تقدموا بطلب لنقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة لعقد اجتماع طارئ لمجلس النقابة لبحث أزمة حبس الزميلين حسام السويفي وأحمد عبد العزيز أعضاء الجمعية العمومية بعد خطفهما من على سلم النقابة أثناء تنظيم وقفة احتجاجية ضد قرار الرئيس الأمريكي ترامب بشأن نقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" للقدس قبل عدة أيام.

اقرأ أيضا:  المرصد العربي يطالب بالإفراج عن 5 صحفيين مختطفين بمصر


وأدان المرصد العربي لحرية الإعلام وشدد على رفضه واستهجانه الكامل لاختطاف الصحفيين، منددا باستمرار ما وصفه بالسياسات القمعية التي تستهدف ما تبقى من هامش الحرية التي كفلها الدستور للمواطنين، مجددا مطالبته بالإفراج الفوري عن كافة الصحفيين السجناء والمحتجزين، ومحملا السلطات المصرية المسؤولية عن سلامتهم.

اقرا أيضا:  مصر: اعتقال صحفيين تضامنوا مع القدس ومطالبات بالإفراج عنهم

وطالبت جبهة الدفاع عن الصحفيين والحريات بالإفراج عن عبد العزيز والسويفي و"معتقلي القدس"، مؤكدة أن الصحفيين فوجئوا بعد فض وقفتهم الاحتجاجية، الخميس الماضي، باعتقال الصحفيين أحمد عبد العزيز وحسام السويفي وآخرين.

وفي سياق متصل، نشر موقع "الأهرام" الإلكتروني، الأحد الماضي، قرار حبسهما ونعتمها "بالإخوانين"، قائلا: "قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس الإخوانيين حسام السويفي، وأحمد عبد العزيز 15 يوما على ذمة التحقيقات لكونهما أعضاء بهيكل اللجان الإعلامية والوحدات الإلكترونية التابعة لتنظيم الإخواني الإرهابي".

وتابع الموقع: "وقالت تحقيقات النيابة إن المذكورين يقومان بالتواصل مع كافة المنابر الإعلامية الإخوانية لنشر أخبار مفبركة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد والتهكم على الدولة المصرية ومؤسساتها لخلق حالة من الإحباط لدى جموع الشعب المصري وتكدير السلم العام تحقيقًا لهدف التظيم الإرهابي في الانقضاض على السلطة الشرعية بالبلاد".

التعليقات (0)