سياسة عربية

العتيبة: هذا شرطنا للحوار مع قطر.. ماذا عن علاقتها بإيران؟

العتيبة قال إن الإخوان المسلمين وإيران وداعش والقاعدة هم التهديدات الأبرز- جيتي
العتيبة قال إن الإخوان المسلمين وإيران وداعش والقاعدة هم التهديدات الأبرز- جيتي
كشفت السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، الاثنين، في مقابلة مع مجلة "ذا أتلانتيك" شروط دول الحصار للجلوس إلى طاولة التفاوض مع دولة قطر، مبديا رأيه في عودة السفير القطري إلى طهران.

وقال العتيبة خلال المقابلة إن "قطر تستضيف ثاني أكبر عدد من الإرهابيين المعينين في العالم، من بينهم 59 شخصا تم تعيينهم للتو، 12 منهم مدرجون في القائمة الأمريكية و 14 في قائمة الأمم المتحدة. إنهم ليسوا في السجن، إنهم ليسوا تحت الإقامة الجبرية، إنهم يتحركون بحرية وصراحة ويجمعون الأموال لجبهة النصرة والقاعدة والمليشيات الليبية، وغيرها الكثير".

وحول ما أوردته صحيفة "نيويورك تايمز" بخصوص سعي الإمارات لاستضافة طالبان قبل قطر، قال العتيبة: "رسالة البريد الإلكتروني المسروقة التي استخدمتها الصحيفة لكتابة هذه القصة لم تذكر سوى نصف القصة، أي أننا وضعنا شروطا مسبقة على المكتب الذي يتم افتتاحه في أبو ظبي، وكان: طالبان يجب أن تقبل الدستور، ونبذ ابن لادن والقاعدة. تلك هي الشروط الثلاثة لكي نقبل مكتب طالبان، رفضت طالبان، كما قلنا. لذلك، قطر فتحت المكتب بلا شروط".

وعن وضع جهود الوساطة بين دول مجلس التعاون الخليجي وقطر، قال سفير الإمارات: "نحن مستعدون للجلوس والتفاوض مع القطريين، شريطة أن يكونوا مستعدين للجلوس والتفاوض معنا دون أي شروط مسبقة. لم تتغير المواقف، ولا أعتقد أننا قد أحرزنا أي تقدم جوهري في التوصل إلى حل. ما يقولونه هو أننا لن نجلس معكم حتى ترفعوا الحصار، لن يحدث ذلك. مضت الآن ثلاثة أشهر، وأنا أكثر اقتناعا من أي وقت مضى بأنهم ليسوا جادين في الجلوس وإجراء محادثة حول كيفية حل هذه المشكلة".

وتابع قائلا: "برأيي أنه ربما الأمير تميم ليس مسؤولا تماما. ومن الممكن أن يواصل والداه استدعاء التجارب في قطر. أعتقد أن هناك احتمالا أن أمير قطر يرغب بالتفاوض، ولكنني لا أعتقد أن والده مهتم. وأعتقد اعتقادا راسخا أن الأب لا يزال يدعو للتجربة".

وطرحت المجلة الأمريكية على العتيبة تساؤلا حول إعادة قطر العلاقات الدبلوماسية مع إيران، فأجاب العتيبة: "هل هذا يتحقق من صحة موقفنا المبدئي أو دحضه؟ أهدافنا المعلنة هي تغيير السلوك من القطريين. لماذا؟ لأننا نعتقد أنهم قريبون جدا من الإيرانيين، وهم قريبون جدا من المتطرفين. ولا يأتون إلى الطاولة، ذلك يؤكد الموقف الذي اتخذناه ولماذا اتخذنا ذلك". 

وأردف العتيبة: "نحن نرحب بقطر تغير السلوك، إذا لم يعطوا الأولوية لعلاقتهم مع إيران، وعلاقتهم مع حماس، وعلاقتهم بالمليشيات الإسلامية في ليبيا وسوريا، إذا كان ذلك أكثر أهمية لهم من علاقتهم معنا، فإننا نتمنى لهم حظا سعيدا، لكنها لا تستطيع أن تفعل ذلك وتكون صديقة لنا في نفس الوقت".

وحول مطالبة دول الحصار بإغلاق قناة الجزيرة القطرية، قال العتيبة: "إذا نظرتم إلى المطالب الـ13، فإن إغلاق الجزيرة هي واحدة. لكن غالبية المطالب تتناول الأمور المتعلقة بالأمن والتطرف والتدخل في شؤوننا الداخلية. وفي تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 كان لدينا نفس المخاوف والمظالم نفسها".

وأضاف: "إذا نظرتم إلى وثيقة 2014 التي وقعت عليها قطر بالفعل، فهي بالضبط نفس مجموعة القضايا. ومنها وقف دعم الجماعات الإرهابية والتوقف عن التدخل في شؤوننا الداخلية. وكان ذلك متماشيا تماما مع ما نطلبه الآن. والطلبات الـ13 هي مجموعة أكثر تحديدا من المطالب بسبب انتهاك الاتفاق في عام 2014. لذا فإن إعادة الشروط الأعلى لأنه حتى بعد أن وقعوا على وثيقة تقول "نحن ملتزمون بعدم القيام بأي من هذه الأشياء بعد الآن"، فقد واصلوا القيام بذلك، وأكثر قوة".

واستطرد العتيبة قائلا: "أفهم الحجة هنا، إنها حرية الصحافة والتعديل الأول. يمكنك أن تكون لحرية الصحافة، وضد التحريض. إنها ليست متبادلة. هل يمكن لشخص ما الذهاب إلى المحيط الأطلسي غدا والترويج للمواد الإباحية للأطفال؟"، لافتا إلى أن "قناة الجزيرة العربية تحث الناس على التطرف حرفيا. فعندما يخرج شيخ مثل يوسف القرضاوي، الذي يملك الملايين من الأتباع، ويتغاضى عن التفجيرات الانتحارية ضد الجنود الأمريكيين ويشجعها ويشجعها، فإن هذا هو تحريض. لم تعد حرية الصحافة".

ورد العتيبة على سؤال "ذا أتلانتيك" حول رأيه بقطر، فقال: "هناك نظريتان: تقارب أيديولوجي لجماعة الإخوان المسلمين وحماس وطالبان - إنهم يعتقدون بأنه في المنطقة يجب أن يكون المزيد من حقن الدين والأيديولوجية بالطريقة التي تعمل بها. أو إنها للحساب السياسي والتحوط، ترغب في الحفاظ على قدم في كل مخيم وكل قضية".

وتابع: "إذا سألتني شخصيا، أنا لا أعتقد أنها أيديولوجية. ولكن في الوقت نفسه، إذا كنت في بلدك مع أشخاص مثل يوسف القرضاوي، وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، ولديك عدد كبير من مسؤولي الإخوان المسلمين المصريين العاملين في وزارتك التربوية، أين تعتقد أنك في 10 سنوات من الآن؟ هل تعتقد أنك ستكون أكثر راديكالية أو أقل راديكالية؟ أنت تتحدث إلى دولة (الإمارات) تفضل النهج الغربي لفصل الدين عن الحكم. وجزء من السبب الذي جعل دولة الإمارات العربية المتحدة ما هي عليه اليوم هو أننا لا نضخ الإسلام عندما نناقش سياستنا الاقتصادية؛ ونحن لا نجد الآية الدينية التي تساعد في توجيه سياستنا للطاقة".

وعن ممارسة الديمقراطية في بلاده، لفت العتيبة إلى أن "الإمارات تميل إلى التركيز على الحكم، فيما تتعلق بتوفير الأمن، وتوفير البنية التحتية، وتوفير الرعاية الصحية، وتوفير التعليم. ولكن لدينا أسلوبنا الخاص للديمقراطية. لدينا شيء يسمى نظام المجلس، وهو منتديات مفتوحة حيث يوجه الناس قادتهم، حيث يعبرون عن شكاواهم ويأتون ويقولون: أنا بحاجة إلى هذا أو هذه مشكلة أو مدرسة ابني لا تعمل.. وهذا هو النمط البدوي للديمقراطية". 

وأشار العتيبة إلى أنهم يواجهون تهديدين في المنطقة. الأول هو سلوك إيران، والثاني هو التطرف والإرهاب. بالنسبة لنا، حزب الله وداعش والقاعدة، جميعها جماعات إرهابية. نحن لن نميز بين ما إذا كنت شيعة أو سنة - إذا كنت تهديدا لاستقرار بلدنا، كنت تهديدا، بغض النظر عن المعتقدات الدينية الخاصة بك. أضع سلوك إيران كفئة أخرى. إيران دولة ذات سيادة. نرى أن سلوكها يضر بالمنطقة، نرى أن دعمها للمجموعات الإرهابية يزعزع استقرار المنطقة".

وأضاف: "يأتي التطرف السني من الداخل. يحاول التطرف السني اختطاف ديننا ثم استخدامه لأسباب سياسية للحصول على السلطة، مثل الإخوان المسلمين في مصر، مثل حماس في فلسطين. هذه الجماعات تختبئ وراء الدين ولكنها تستخدم الدين لأغراض سياسية. لذا فإن التهديدين هما خطيران جدا، وهما يجعلانهما مختلفين تماما".

وعن التحول الخليجي تجاه إيران بوصول ترامب إلى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، قال العتيبة: "نحن لا نتبنى موقف ترامب. لم نغير أبدا موقفنا من أي شيء يستند إلى الإدارة الأمريكية. وكان رأينا بشأن إيران ثابتا إلى الأبد. وكان رأينا بشأن التطرف متسقا إلى الأبد". 

وتساءلت المجلة الأمريكية قائلة: "هل تجدون أي ضغط من إدارة ترامب لتقليص الجهود في اليمن؟"، وأجاب العتيبة: "ليس هناك أي جهد للضغط. نريد حلا في اليمن. لا أعتقد أن أي شخص يريد حلا في اليمن أكثر مما نقوم به. ونحن نحاول الوصول إليه، كانت هناك تحديات سياسية وعسكرية للتوصل إلى حل، ولكن ليس له علاقة بالموقف الأمريكي".

وعن غلق مطار صنعاء لوصول المساعدات، قال العتيبة: "والميناء الرئيسي في اليمن، الحديدة، يسيطر عليه الحوثيون. هذا أيضا يمنع وصول المساعدات. هناك الكثير من الأشياء التي لا يسمح بها المناخ الحالي. ولكن إذا فعلنا ذلك بطريقة منظمة، من خلال الأمم المتحدة، التي تعطينا القدرة على الحصول على الكثير من المساعدات لتسليمها وتوزيعها في بيئة صعبة".

وفي سؤال لمجلة "ذا أتلانتيك" عن كيفية "الحفاظ على رجال الدين في بلدك"، قال العتيبة: "نعلمهم. نحن نعمل معهم. نحن نرخصهم. لماذا ترخص الطيارين؟ للسلامة"، مستدركا: "نحن نتحدث عن الحفاظ على ديننا. نحن نتحدث عن عدم وجود رجال دين يعززون الجهاد في المساجد".

وعندما ذكرت المجلة الأمريكية أن القمع في مصر أدى إلى تطرف المزيد من المسلمين، أجاب العتيبة: "مصر والسعودية هما الدولتان الأكثر أهمية في المنطقة، وليس بسبب سكانهما أو بسبب 10 ملايين برميل من النفط، وذلك بسبب ما يعنيه للإسلام من خلال الأزهر ومكة والمدينة المنورة. إذا لم تكن هاتان الدولتان مستقرتين، إذا لم تكن هاتان الدولتان معتدلتين، فهل يمكنك تخيل ما إذا كان الأزهر قد تخرج منه رجال ادين مثل يوسف القرضاوي؟ هل تعتقد أن داعش، مع 30 ألف مقاتل أجنبي، هي مشكلة؟ سيكون مثل 300 ألف أو 3 ملايين مقاتل أجنبي. عندما يكون لديك الدعاة الذين يخرجون ويقولون إن "الذهاب للكفاح هو من الإسلام"، فحظا سعيدا في القتال".

وبخصوص القضية الفلسطينية، رأى العتيبة أن "هناك بالتأكيد فرصة تقدم نفسها في نسخة من مبادرة السلام العربية. نحن بحاجة إلى معالجة فلسطين لأن هذا هو واحد من المشاكل ويسمح لإيران لتقول "أنا المدافع عن فلسطين"، وجماعات مثل حماس في الوجود، و حزب الله. ما هي حجة حزب الله القائمة بعد وجود دولة فلسطينية؟".

"وأي نوع من الشرق الأوسط تعتقد أنه سيكون خلال 10 سنوات من الآن؟" تساءلت الصحيفة.. فرد العتيبة: "ما دام لدينا قادة مثل خليفة ومحمد بن راشد و محمد بن زايد ومحمد بن سلمان وملك الأردن عبد الله، أعتقد أن هناك زعماء عربا ديناميكيين منفتحين يرغبون في رؤية مستقرة جدا، الشرق الأوسط المزدهر. نحن نريد أن نشرك الشباب، نريد النوع الذي يرغب في تمكين بلدانهم ومجتمعاتهم، التي ترغب في التعامل مع الغرب. أرى أنه شيء جيد. ذلك هو النوع من القادة الذين لدينا للعمل معهم، وتشجيعهم".

وأردف: "لقد رأينا ما حدث في الربيع العربي، لذلك أنا لست مؤمنا كبيرا في التغيير الثوري، أنا من محبي التغيير التطوري. لذلك فإنه إذا كان الأمر سيستغرق البلدان، للإصلاح، من خمس إلى 10 سنوات، فهذا هو الطريق الذي أود أن أراه".
التعليقات (1)
علي
الثلاثاء، 29-08-2017 02:23 م
سفير شيطان العرب العرب ماذا تتوقعون منه غير الكذب والتدليس والتلفيق انظر الي خيانة دولتك للعرب والمسلمين وبعدها تكلم نهاية دولتك ان نشاءالله تكون على يدك

خبر عاجل