أخبار متعلقة

دراسات

دراسة جديدة تستخدم بوصلة الهاتف الذكي لقياس نسبة الغلوكوز في الجسم

كشفت دراسة أنه من الممكن استخدام بوصلة الهاتف الذكي لتحليل المؤشرات الحيوية في سوائل الجسم - الدم أو العرق أو البول أو اللعاب - لمراقبة المرض أو تشخيصه..

18-Apr-24 02:26 AM

إنتاج طاقة الهيدروجين.. الطريقة الجديدة أكثر أمانا وبساطة وكفاءة

أشار تقرير نشره موقع "سايتيك ديلي"، إلى أن كفاءة فرادي لغاز الهيدروجين أظهرت أنها تبلغ 99%. وأفاد الباحثون أيضا أن الاختبارات المعملية لم تظهر أي تدهور واضح في القطب نتيجة للاختبارات طويلة المدى، وهو أمر مهم للتطبيقات التجارية..

13-Mar-24 09:35 AM

دراسة علمية حديثة تكشف أثر العقل في الشفاء من الأمراض والكدمات

وفقا لدراسة جديدة أجراها الباحثان في جامعة هارفارد بيتر أونغل وإلين لانغر، فإن إدراك الفرد لمقدار الوقت المنقضي يؤثر بشكل كبير على سرعة تلاشي الكدمات الطفيفة..

05-Mar-24 11:52 PM

"أسبرطة الصغيرة" واللوبي الإماراتي في أمريكا والاتحاد الأوروبي

وظفت الإمارات اتفاقيات إبراهيم لزيادة عسكرة السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط، واستفادت من تطبيع العلاقات مع إسرائيل للضغط من أجل المزيد من التشابكات العسكرية الأمريكية، بما في ذلك الحصول على بعض الأسلحة الأكثر تقدما مثل طائرات إف 35 في ترسانة الجيش الأمريكي واتفاقية أمنية رسمية مع الولايات المتحدة.

01-Mar-24 11:13 AM

كيف تختلف تجارب وميزات التنوع العصبي بين البالغين في المملكة المتحدة؟

قال موقع "نيوز ميديكال"، في تقرير ترجمته "عربي21"، إن "الأشخاص الذين يعانون من اختلاف عصبي، مثل الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أو عسر القراءة، أو خلل الأداء التنموي، أو التوحد، قد يختبرون العالم بطرق مميزة"..

08-Feb-24 11:27 AM

دور الجغرافيا الاستعمارية في فلسطين وسيناء

هاني بشر يكتب: رغم أن نشاط الجمعية كان ولا يزال علميا وليس عسكريا، إلا أنه تأثر بشدة بالحقبة الاستعمارية وبالرؤية الاستشراقية للشرق والآخر..

26-Nov-23 04:46 PM

فشل استخباراتي مركب في حرب غزة.. تقييم أمريكي وإسرائيلي للأسباب والنتائج

على صوت طبول الحرب البرية التي تقرع على حدود غزة، والقصف الجوي العنيف الذي يستهدف القضاء على إرادة ومقاومة الشعب الفلسطيني، فإن علينا أن نعيد قراءة مشهد الحرب من أوله، فقراءة البدايات ترسم النهايات وتحدد المآلات..

28-Oct-23 11:09 AM

"سيناريو مرعب".. قارة عملاقة تنذر بفناء الحياة على كوكب الأرض

أشارت دراسة حديثة إلى أن البشر سينقرضون بعد 250 مليون عام بفعل التغيرات المناخية والجيولوجية التي ستطرأ على كوكب الأرض، حيث تنبأ الباحثون عبر بناء محاكاة افتراضية بأن قارات العالم ستندمج لتشكل قارة واحدة كبيرة تدعى "بانجيا ألتيما" غير صالحة للحياة..

28-Sep-23 07:54 AM

دراسة تحدد 7 عادات صحية تساهم في الوقاية من الاكتئاب.. تعرف عليها

كشفت دراسة دور نمط الحياة الصحي في الوقاية من الإصابة بالاكتئاب، موضحة أن اتباع 7 عادات صحية، منها النوم جيدا وممارسة الرياضة وتجنب التدخين، ساهمت في تراجع الاضطرابات المتعلقة بالاكتئاب حتى لدى الأشخاص الذين لديهم قابلية وراثية للإصابة بها..

20-Sep-23 09:35 AM

دراسة جديدة تكشف عن دور الفواكه والخضروات في تحسين صحة القلب

أظهرت دراسة جديدة شارك بها 3881 شخصا من متوسطي الدخل أن تناول الفواكه والخضروات بشكل يومي يساهم في التخلص من الوزن الزايد ويحس صحت القلب.

31-Aug-23 06:11 PM

كيف نبني القدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة جسديا؟

يتمتع جسد الإنسان بقدرة على التأقلم مع تغير الأحوال المناخية في محيطه، ومع ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة يكشف علماء طرقا للتدريب وبناء القدرة على تحمل الحرارة المرتفعة.

19-Aug-23 02:18 PM

اكتشاف مروع لأقدم دليل حول آكلي لحوم البشر.. عاشوا قبل مليون عام

قال الباحثون أن العظم المذبوح ربما يعود إلى فرد من أجناس بشرية عاشت قبل نحو مليون عام.

29-Jun-23 08:37 PM

نحو خطة استراتيجية عالمية فاعلة للبحوث والدراسات الإسلامية

إبراهيم الديب يكتب: أول العمل وقلبه هو قوة الفكر وأساس الفكرِ البحوثُ والدراسات وإنتاج قوة المعرفة المتجددة لتطبق الدين في مجالات الحياة المعاصرة

03-May-23 02:13 PM

دراسات مستقبلية في العلاقات الدولية.. قراءة في كتاب

محسن محمد صالح يكتب: مجموعة من الاستنتاجات اللافتة المبنية على الدراسة العلمية المنهجية الصارمة

17-Feb-23 06:21 PM

مزاج العالم في خطر

أثبتت الدراسات أنّ البنّ يواجه في الآونة الأخيرة خطرا كبيرا، نتيجة تراجعِ إنتاجه عالميا وارتفاعِ أسعاره بسبب التغيرات المناخية والتضخم.

03-Sep-22 03:26 PM

هل تدبر القرآن الكريم لا يتأتّى إلا للعالمين بتفسيره؟

"إن التدبر هو تلقٍ تعبدي وتعرفي لآيات القرآن المسطور، ومداره بذل الوسع في المجاهدة القلبية، والاجتهاد العقلي من أجل استمداد أنوار الهداية من القرآن الكريم، أي تلقيه بوصفه هدى ونورا كما سمّى نفسه، ورسم بذلك منهاج تلقيه في أكثر من آية،

05-Mar-22 12:44 PM