أخبار متعلقة

أطروحات

بنكيران: فرض العامية والتدريس بها محاولة لتقسيم الأمة وتفكيك أوصالها

أكد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي، أن الدين الإسلامي واللغة العربية هما من أسباب أننا أمة واحدة، محذّرا من أن النزوع نحو اللهجات والعامية والتدريس بها هو بغرض تقسيم الأمة وتفكيك أوصالها ومنع وحدتها.

10-Jul-23 02:00 PM

الرؤية التفصيلية للهندسة الدستورية عند حزب العدالة والتنمية المغربي

إن فلسفة حزب العدالة والتنمية في الإصلاح الدستوري والسياسي تقوم أساسا على ضرورة تجنب الصراع حول المشروعية بين الأطراف الأساسية في البلاد، والتركيز على التوافق كمنهجية ضرورية لاعتماد إصلاح ديمقراطي عميق، "يضع المغرب على أبواب الملكية المغربية الدستورية الثانية بعد الاستقلال".

07-Jul-23 12:08 PM

المنطلقات التصورية للإصلاح الدستوري عند "العدالة والتنمية" المغربي

على عكس الأحزاب المنحدرة من الحركة الوطنية، لم يبد حزب العدالة والتنمية في المغرب اهتماما كبيرا بالمسألة الدستورية في بداياته، وهو ما يعني أن أولوياته خلال المرحلة التأسيسية انصبت على كسب الاعتراف العملي والقانوني به كحزب سياسي وطني يتمتع بكافة حقوقه..

17-Jun-23 01:27 PM

ما وراء اتهام ابن تيمية بالتجسيم.. هل حقا كان مجسما؟

للعالم الفقيه الأصولي، والفيلسوف المتكلم المجادل، تقي الدين أحمد بن تيمية، حضور طاغٍ في الأوساط الإسلامية، وبين الفينة والأخرى يتجدد الجدل حول آرائه وتقريراته واجتهاداته، إذ تتراوح المواقف بشأنه بين التقديس والتبخيس، بين من يراه رافع راية منظومة السلف الصالح، المقرر لعقائدهم، والمنافح عن منهجهم وفهمهم، وبين من يراه ضالا مبتدعا، منحرف التفكير، قد تلبس بمقولات المجسمة والمشبهة، ودافع عنها باستماتة منقطعة النظير.

16-Jun-23 12:11 PM

"حتى مطلع الشغف".. تأملات فلسفية في الحب والرغبة

صدرت الطبعة الثانية من رواية "حتى مطلع الشغف" للكاتب موسى برهومة، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، بعد أن كانت الطبعة الأولى قد صدرت عن المركز الثقافي للكتاب في الدار البيضاء وبيروت عام 2017..

12-Jun-23 12:11 PM

نظرية الكسب عند الأشاعرة.. هل الإنسان مجبور في صورة مختار؟

اختلفت آراء الفرق الإسلامية في مسألة خلق أفعال العباد، وهي مسألة تتمحور حول حرية الإنسان واختياراته وقدرته على الفعل، فالمعتزلة يعتقدون أن الإنسان خالق أفعاله، وأن له قدرة وإرادة مستقلة، والجبرية المحضة قالوا إن الله خالق أفعال العباد، والإنسان مجبور على أفعاله، وليس له من الأمر شيء، وليس له قدرة وإرادة مستقلة، فما رأي الأشاعرة في تلك المسألة الشائكة؟

25-May-23 11:05 AM

دعوة للتفكير مع مالك بن نبي بدل الاقتصار على معرفته

يعتبر الكاتب أن المفكر مالك بن نبي تمكن من تأسيس عقله الفكري عن طريق التغذية المستمرة عبر قراءات خاصة لأطاريح فكرية مختلفة وأحيانا تبدو متناقضة بعقلية إبداعية منفتحة على نصوص وعلوم متنوعة وهذا هو سر الإبداع الذي طبع فكره كما طبع فكر بن خلدون من قبل..

25-May-23 10:19 AM

أسس وشروط المصالحة التاريخية بين تيارات الأمة عند الغنوشي (1من2)

أود أن أنبه إلى أن اهتمامي بنص مداخلة الشيخ راشد ينبع من أهمية المضمون الفكري والسياسي لمداخلته وما تمثله في رأيي من نقلة معرفية في سياق الفكر السياسي الإسلامي عموما وفي إطار التجربة التونسية خصوصا بما هي تجربة لحركة إسلامية..

16-May-23 10:58 AM

الدعاة الجدد في موازين طارق السويدان

إذا نظرنا إلى الإسلام على أنه خيط رفيع دقيق، فإننا سنعد أي نقطة خارجة عن هذا الخط بمنزلة انحراف، والإسلام ليس كذلك، بل هو نهر له ضفتان من خرج عنهما بالتفريط أو الإفراط خرج عن الإسلام،

19-Jan-23 02:19 PM

قيادي في "العدل والإحسان": فلسطين مركزية ومصيرية للأمة

أطلقت جماعة "العدل والإحسان" في المغرب ذات الخلفية الإسلامية، منذ عدة أيام فعاليات الاحتفال بذكرى انطلاقتها الأربعين، في شكل ندوات سياسية ودراسات فكرية للتعريف بخطابها ورؤيتها لتطورات الأوضاع في المغرب والمنطقة والعالم..

01-Nov-22 12:17 PM

هل كان الشيخ القرضاوي النسخة التصحيحية لتجربة الإمام البنا؟

المتأمل في الأدبيات التي أنتجها القرضاوي ضمن هذا الانشغال الثالث، أنها انصرفت إلى جهود الترشيد الفكري والحركي، إذ بدأت بواد تبلور مفهوم الوسطية، بالمعنى الذي يفيد وضع الأسس الفكرية والمنهجية والحركية لتشكيل تيار الوسطية الجامع المخترق لمكونات الحركات الإسلامية المتعددة.

08-Oct-22 03:58 PM

الهجرة والدولة.. الفكرة الدينية والاستنهاض الحضاري للأمة (5)

لقد كان جون لوك رجلا موسوعيا متحكما في العديد من اللغات ومنها اللغة العربية وكان مطلعا على إسهامات الفلاسفة المسلمين، على رأسهم الفارابي وابن رشد وابن الطفيل وابن خلدون، الذين سبقوه في العديد من أفكاره الأساسية ومنها ما يتعلق بالمنهج التجريبي..

15-Sep-22 12:02 PM

ابن تيمية الفيلسوف.. حضوره في اهتمامات السلفيين المعاصرين

يُنظر في أوساط السلفيات المعاصرة إلى (شيخ الإسلام) تقي الدين بن تيمية بوصفه مرجعية دينية محترمة ومقدرة، خاصة في تقريراته لمسائل الاعتقاد، المطابق لما كان عليه السلف الصالح، والمدافع عن توجهاتهم الدينية، والمجادل لمخالفيهم من الاتجاهات العقائدية المختلفة من أهل الملة الإسلامية..

10-Sep-22 10:37 AM

عبد الحميد أبو سليمان: السلطة وحدها لا تكفي لإنجاز التغيير

تعتبر مدرسة المعهد العالمي للفكر الإسلامي ثمرة تحول نوعي حصل لبعض قيادات العمل الإسلامي، وبعض القيادات الفكرية داخل الحركة الإسلامية، فقد اقتنعت هذه المدرسة بشكل مبكر إلى تشخيص مختلف لأزمة الأمة..

01-Aug-22 12:46 PM

كيف ينظر رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى الحرية؟

ساير الريسوني ما كتبه الطاهر بن عاشور ـ شيخه في المقاصد ـ وحاول أن يبحث الحرية في الفطرة التي فطر الله عليها الإنسان، فركز ابتداء على النصوص القرآنية التي تناولت قصة آدم عليه السلام، وقصص الأنبياء بعده، مسلطا الضوء على النصوص التي خاطب بها الله الإنسان عند تكوينه الأول..

07-Jul-22 10:44 AM

المرجعية الدينية ومأسسة الاجتهاد في الفكر الإسلامي.. أطروحات

المرجعية تفيد الصدور عن مقررات الكتاب والسنة أحكاما ومقاصد وأخلاقا وقيما.. واتخاذها مرجعا ومصدرا لمعايير التفكير ومعاير السلوك..

09-Apr-22 11:08 AM

خبر عاجل