أخبار متعلقة

المناعة

لماذا نحتاج إلى المقاومة في حياتنا؟

حمزة زوبع يكتب: أخطر ما يصيب جسم الإنسان هو أن يتحول جزء منه إلى جزء معاد له، وهذا ما يحدث في مرض السرطان إذ تتحول بعض الخلايا إلى خلايا سرطانية تأكل المزيد وتنهش مساحات واسعة من جسم الإنسان الذي يصبح جهازه المناعي عاجزا وضعيفا عن فهم ما يجري وعن كيفية التصدي له؛ لأن الجهاز المناعي تم تكييفه على أنه يقاوم العدو الخارجي أما في حالة السرطان فالعدو داخلي لذا فالمهمة تصبح شبه مستحيلة، لذلك فالاكتفاء بجهاز المناعة وحده ليس كافيا في كثير من الأحيان والأمر يتطلب جهاز بل أجهزة الكشف المبكر

27-Feb-24 03:58 PM

دراسة جديدة تكشف عن دور الصيام المتقطع في تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض

ذكر الباحثون أن الصيام الغذائي يؤثر بشكل ملحوظ على توزيع ووظيفة الخلايا المناعية ويمارس تأثيرات منشطة قوية للمناعة..

06-Feb-24 07:14 AM

الخلايا والمقاومة الدافعة كجهاز مناعي في الأمة الحية الجامعة.. قاموس المقاومة (8)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: المقاومة أهم الخلايا الحية في الأمة تترابط فيما بينها في نسيج متين والتوجه الى الوظيفة والدور في عمل هادف وقاصد رصين

19-Dec-23 11:15 PM

7 نصائح لتعزيز مناعة الأطفال مع بدء العام الدراسي

تنتشر الأمراض المعدية مع بدء كل عام دراسي، لا سيما أن عودة الأطفال للمدارس تتزامن مع تغيرات في الطقس، فضلا عن الضغوط الإضافية في عالم يعاني من جائحة فيروس كورونا المستجد..

16-Sep-21 12:20 PM

دراسة: المتعافون من كورونا لديهم حماية ضد الفيروس 6 أشهر

أكدت دراسة علمية جديدة، أن المتعافين من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، يمتلكون حماية ضد الفيروس لمدة ستة أشهر على الأقل..

18-Mar-21 12:44 PM

قائمة أطعمة يُنصح بتناولها بعد أخذ لقاح "كوفيد-19"

وضع خبراء الصحة قائمة بأبرز الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها، بعد أخذ لقاء فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"..

05-Mar-21 02:09 AM

كيف تعمل لقاحات كورونا.. وهل سنخلع الكمامات العام المقبل؟

أجازت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية الجمعة، استخدام لقاح شركة "فايزر" لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، مع توقع بدء التطعيم في غضون، فيما يعد نقطة تحول في الولايات المتحدة والعالم..

13-Dec-20 12:36 AM

قائمة بمواد غذائية تسرع تعافي المصابين من فيروس كورونا

أوصى علماء بريطانيون بقائمة مواد غذائية تسرع من تعافي المصابين من فيروس كورونا، وخاصة كبار السن، وأصحاب المناعة الضعيفة، بحسب المجلة الطبية البريطانية "BMJ"..

01-Dec-20 04:28 AM

دراسة تحدد فترة تذكر الجهاز المناعي لفيروس كورونا

حددت دراسة علمية، الفترة التي يمكن للجهاز المناعي في جسم الإنسان، بتذكر فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"..

27-Nov-20 06:12 AM

دراسة: المتعافون من كورونا يتمتعون بمناعة قوية من الفيروس

خلصت دراسة أجراها باحثون في جامعة "روكفلر" الأمريكية، إلى أن المتعافين من "كوفيد-19" يطورون دفاعا قويا في حال تعرضوا للفيروس مجددا..

08-Nov-20 09:13 PM

دراسة: مرضى كورونا لديهم مناعة 6 أشهر ضد الفيروس

توصلت دراسة جديدة إلى أن الخلايا "التائية" الموجودة في جهاز المناعة، يرجح أن تكون موجودة لدى معظم البالغين بعد ستة أشهر من إصابتهم بفيروس كورونا من دون أعراض، ما يعني مناعة ضد الفيروس لوقت أطول.

04-Nov-20 05:51 PM

10 نصائح لتعزيز المناعة بمواجهة كورونا في الخريف

مع دخول الموجة الثانية لفيروس كورونا، وما صاحبها من ارتفاع أعداد الإصابات وكسر عدد الوفيات حاجز المليون حول العالم، بات الحديث عن تعزيز وتقوية جهاز المناعة في فصل الخريف ضرورة صحية آنية.

06-Oct-20 01:56 PM

دراسة تؤكد فائدة فيتامين "د" في تقليل خطر الوفاة بكورونا

أكدت دراسة علمية جديدة السبت، أن فيتامين "د" يساعد في تقليل خطر الوفاة بفيروس كورونا، إلى جانب تقليل المعاناة من مضاعفات الفيروس بعد الإصابة به..

26-Sep-20 05:26 PM

خطورة التطبيع مع الرذائل والانتهاكات والأوبئة.. كورونا والعنصرية الصهيونية نموذجاً

مثلما يطبع البعض مع الرذائل والجرائم والأوبئة ويتطبعون مع الغفلة؛ فإن البعض يتطبع مع المخاطر السياسية والاختراقات الأمينة والفكرية

08-Sep-20 01:59 PM

دراسة: المتعافون من كورونا قد يفقدون المناعة ضده خلال أشهر

ذكرت دراسة نشرت، الاثنين، أن المتعافين من فيروس كورونا المستجد قد يخسرون المناعة ضده خلال أشهر، مع إشارة خبراء إلى أن هذه المعطيات قد يكون لها أثر "كبير" على كيفية تعامل الحكومات مع وباء كوفيد-19.

13-Jul-20 11:46 PM

الإطار السياسي للعمل المؤسسي وسياسة "مناعة القطيع"

خلاصة الأمر باستبعاد كل ما هو غير حرفي ومهني من التعامل مع الجائحة، وضبط العمل السياسي بحيث لا تكون هناك مكاسب أو مخاسر، وحصر الأمر في أصحاب الاختصاص، وترتيب الأولويات المجتمعية بعيداً عن المعتقدات الليبرالية والتقاليد المحافظة

12-May-20 06:01 PM