وثيقة سياسة ملكية الدولة.. تساؤلات مشروعة (3)

01-Mar-23 - 10:59 AM

علي شيخون يكتب: يجب على المنصفين من القائمين على أمر هذه البلاد مراجعة الأسباب الحقيقية للمشكلة الاقتصادية، وربما الإجابة على التساؤلات السابقة -إذا لقيت آذانا صاغية أو قلوبا واعية- تمثل وقفة مع النفس وتعيد الأمور لنصابها..

التفاصيل

وثيقة سياسة ملكية الدولة.. تساؤلات مشروعة (2)

22-Feb-23 - 09:41 PM

علي شيخون يكتب: الملاحظة أن ما ذكرته الوثيقة تم كله عقب الانقلاب العسكري عام 2013، والسؤال: هل ارتفع ترتيب مصر في أي من المؤشرات الدولية مثل الفقر والبطالة والتضخم والتعليم والصحة والشفافية والحريات والديمقراطية والمساواة المجتمعية من عام 2013 حتى 2022؟

التفاصيل

وثيقة سياسة ملكية الدولة.. تساؤلات مشروعة (1)

15-Feb-23 - 12:03 PM

علي شيخون يكتب: لماذا تم تنظيم الصندوق لأن تكون أمواله من الأموال المملوكة للدولة ملكية خاصة وليست عامة، مما يحرمه من حصانة الأموال العامة التي تمنع من الاستيلاء أو الحجز أو وضع اليد عليها أو تملكها بالتقادم؟؟

التفاصيل

وانفض السامر.. سيدي الكاس

26-Dec-22 - 01:10 AM

علي شيخون يكتب: نجحت في تنظيم كأس العالم بصورة أبهرت الأعداء قبل الأصدقاء، وغيّرت الصورة الذهنية السلبية عن العرب والمسلمين، وأزالت بالممحاة ما دبره الحاقدون من الغرب والشرق لإفشالها.

التفاصيل

الصكوك.. هل تكون حلا لمشكلات مصر الاقتصادية؟ (5)

21-Aug-22 - 03:41 PM

للتمويل دور في إصلاح حالة الاقتصاد المصري وإن كان يسيرا، ولعملية التصكيك وإصدار الصكوك الإسلامية أيضا دور في تحقيق هذا الجزء اليسير من الإصلاح الاقتصادي أو المساهمة في حل المشكلات الاقتصادية المصرية..

التفاصيل

مجزرة رابعة وأخواتها.. وخسائر مصر الاقتصادية

14-Aug-22 - 10:13 AM

الإجابة ترونها في قيمة الاستثمارات الأجنبية الفعلية والحقيقية قبل رابعة وبعدها إذا تم حذف قيمة الاستثمارات الخليجية التي تمت كمكافأة لنظام الانقلاب على انقلابه ودعما له من السقوط..

التفاصيل

الصكوك.. هل تكون حلا لمشكلات مصر الاقتصادية (4)

05-Aug-22 - 04:06 PM

يعتقد المنصفون بأن متطلبات تحقيق التأهيل أجهزة الدولة كثيرة واحد منها فقط هو التمويل

التفاصيل

الصكوك.. هل تكون حلا لمشكلات مصر الاقتصادية؟ (3)

25-Jul-22 - 07:37 PM

ضعف قدرات الدولة المالية والاقتصادية في مكوناتها المختلفة؛ يمثل أواني مستطرقة بحيث أي ضعف في مكون منها يؤثر في بقية المكونات

التفاصيل

الصكوك.. هل تكون حلا لمشكلات مصر الاقتصادية؟ (2)

16-Jul-22 - 01:39 AM

موجب القانون يشترط أن تصدر الصكوك السيادية بإحدى الصيغ المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وقد حدد القانون المصري مدة الصكوك بحد أقصى ثلاثين عاما.

التفاصيل

الصكوك الإسلامية.. هل تكون حلا لمشكلات مصر الاقتصادية؟

08-Jul-22 - 11:52 PM

ويتم طرح صكوك لتلبية الحاجة لتمويل مشروع استثماري جديد، ويتم استخدام حصيلة الاكتتاب في إقامة المشروع، أو يتم إصدار صكوك لموجودات (أصول) قائمة بالفعل وطرحها وبيعها للمستثمرين، واستغلال حصيلة الاكتتاب في أغراض المصدر أو المالك الخاصة.

التفاصيل