سياسة دولية

مدير "CIA" يغادر القاهرة متجها إلى الدوحة لعقد اجتماع طارئ

توجه بيرنز إلى الدوحة للاجتماع بشكل طارئ مع رئيس الوزراء القطري- جيتي
توجه بيرنز إلى الدوحة للاجتماع بشكل طارئ مع رئيس الوزراء القطري- جيتي
كشف مسؤول مطلع على محادثات الوساطة التي جرت خلال اليومين الماضيين في العاصمة المصرية القاهرة، عن توجه مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "CIA" وليام بيرنز، إلى الدوحة لعقد اجتماع طارئ.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول، الذي لم تذكر اسمه، أن بيرنز توجه إلى الدوحة للاجتماع بشكل طارئ مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وبحسب المصدر ذاته، فإنّ اجتماع بيرنز ورئيس الوزراء القطري، يهدف إلى ممارسة أقصى قدر من الضغط على الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس لمواصلة المفاوضات.

وفي وقت سابق، أعلنت حركة حماس انتهاء جولة المفاوضات الحالية في القاهرة، مشيرة إلى مغادرة وفدها للتشاور مع قيادة الحركة.

إظهار أخبار متعلقة



وأشارت الحركة في تصريحات صحفية، إلى أنها سلمت الوسطاء في مصر وقطر ردها على الورقة الأخيرة التي قدمت لها، وأجرت معهم "نقاشات معمقة وجادة".

وشددت على أنها "تتعامل بكل إيجابية ومسؤولية، وحرص وتصميم، على الوصول إلى اتفاق يلبي مطالب شعبنا الوطنية، وينهي العدوان بشكل كامل، ويحقق الانسحاب من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل أسرى".

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، قال الأحد؛ إن الحركة "ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل، ينهي العدوان، ويضمن الانسحاب من غزة، ويحقق صفقة تبادل جدية لتبادل الأسرى".

وحمَل هنية، في بيان صادر عنه، رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مسؤولية "اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع، وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة".

وفي ما يتعلق بالمفاوضات الجارية في مصر، قال هنية: "حمّلنا وفدنا إلى مصر مواقفنا الإيجابية والمرنة، مع أهمية الارتكاز على أن الأولوية لدينا هي لوقف العدوان على شعبنا".

التعليقات (0)