سياسة عربية

وفد من حماس ومدير "CIA" إلى القاهرة لبحث ملف الهدنة في غزة

تجري دولة الاحتلال وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار- الأناضول
تجري دولة الاحتلال وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار- الأناضول
يصل وفد من حركة حماس إلى العاصمة المصرية القاهرة، السبت، لبحث صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة مع إسرائيل، وذلك عقب وصول مدير جهاز "سي آي إيه" الأمريكي.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" الجمعة، عن مصدر مصري "رفيع المستوى" أن وفدا من حماس سيعود إلى القاهرة برد مكتوب على مقترح مصري بشأن صفقة تهدئة في قطاع غزة.

بدورها، أعلنت حركة حماس بشكل رسمي، أن وفدا من قيادتها سيتوجه السبت إلى القاهرة، في ضوء الاتصالات الأخيرة مع الوسطاء في مصر وقطر.

وأشارت حماس إلى أن الوفد يضم أعضاء المكتب السياسي لها خليل الحية وزاهر جبارين ومحمد نصر، وذلك لاستكمال مباحثات وقف إطلاق النار في غزة.

وأكدت الحركة على الروح الإيجابية التي تعاملت بها قيادة الحركة عند دراستها مقترح وقف إطلاق النار الذي تسلَّمته مؤخراً، مشددة على أنها ذاهبة إلى القاهرة بنفس هذه الروح للتوصل إلى اتفاق.

وأضافت أننا "في حركة حماس وقوى المقاومة الفلسطينية عازمون على إنضاج الاتفاق، بما يحقّق مطالب شعبنا بوقف العدوان بشكل كامل، وانسحاب قوات الاحتلال، وعودة النازحين، وإغاثة شعبنا وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل جادة".

وفي وقت سالبق، كشف رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية أن وفدا من حركته سيزور مصر "في أقرب وقت" لاستكمال المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي.

يأتي ذلك بالتزامن مع حديث موقع "واللا" وصحيفة "يديعوت أحرنوت" عن وصول مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" وليام بيرنز، إلى مصر، الجمعة، للمشاركة في محادثات صفقة التبادل.

اظهار أخبار متعلقة


وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري "إسرائيل" وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

وتسعى القاهرة حاليا إلى تمرير مقترح قدمته مؤخرا بشأن هذه الصفقة، من خلال تكثيف اتصالاتها مع حماس ودولة الاحتلال بشأن نقاط خلافية بين الجانبين في المقترح، وفق ما أفاد إعلام مصري، الخميس.

وتقدر تل أبيب وجود 133 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما أعلنت حماس مقتل 70 منهم في غارات عشوائية شنتها دولة الاحتلال التي تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 فلسطيني.

وتتمسك حماس بإنهاء الحرب، وانسحاب جيش الاحتلال وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخال مساعدات إنسانية كافية، وإنهاء الحصار، ضمن أي صفقة لتبادل الأسرى.

وتواصل دولة الاحتلال حربها الدموية رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، ورغم طلب محكمة العدل الدولية منها اتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.
التعليقات (0)